[ ص: 874 ] تنبيه آخر:
127 - قول
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح عند ذكر هذا المثال: "ويصلح مثالا للمعلل".
لا يختص هذا بهذا المثال، بل كل مقلوب لا يخرج عن كونه معللا أو شاذا ; لأنه إنما يظهر أمره بجمع الطرق واعتبار بعضها ببعض ومعرفة من يوافق ممن يخالف فصار المقلوب أخص من المعلل والشاذ والله أعلم.
ومن أمثلته في الإسناد ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه من طريق
مصعب بن المقدام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=662385 "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يمس الرجل ذكره بيمينه".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم في العلل: "هذا وهم فيه
مصعب ، وإنما حدث به
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه.
[ ص: 875 ] ومنها ما رواه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
منصور ، عن
مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما: قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=101016ساق النبي - صلى الله عليه وسلم - مائة بدنة فيها جمل لأبي جهل " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : "سألت
أبا زرعة عنه فقال: هذا خطأ إنما هو
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن
الحكم عن
مقسم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -رضي الله عنهما- فالخطأ فيه من
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد ".
فإن قيل: إذا كان الراوي ثقة، فلم لا يجوز أن يكون للحديث إسنادان عند شيخه حدث بأحدهما (مرويا وبالآخر مرارا)؟
قلنا هذا التجويز لا ننكره; لكن مبنى هذا العلم على غلبة الظن
[ ص: 876 ] وللحفاظ طريق معروفة في الرجوع إلى القرائن في مثل هذا وإنما يعول في ذلك منهم على النقاد المطلعين منهم كما مضى ويأتي ولهذا كان كثير منهم يرجعون عن الغلط إذا نبهوا عليه كما روينا في "تاريخ
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري " عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين قال: حضرت مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد بمصر ، فجعل يقرأ كتابا من تصنيفه، قال فقرأ ساعة، ثم قال: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، فذكر أحاديث، فقلت له: ليس هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك فغضب وقال: ترد علي؟
قلت: نعم أريد بذلك زينك، فأبى أن يرجع.
فقلت: والله ما سمعت أنت هذه الأحاديث من
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك من
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، فغضب هو وكل من كان عنده، وقام، فدخل البيت فأخرج صحائف، فجعل يقول: (نعم يا
مبارك ما غلطت) وكانت هذه صحائف يعني مجموعة، فغلطت، فجعلت أكتب من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون وإنما رواها لي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون غير
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك . قال فرجع عنها.
وكما روينا في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تصنيف وراقه
محمد بن أبي حاتم أنه سمعه يقول:
[ ص: 877 ] "خرجت من الكتاب ولي عشر سنين، فجعلت أختلف إلى الداخلي يعني فقال يوما وهو يقرأ للناس:
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير [عن
إبراهيم ] فقلت له: يا أبا فلان إن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبا الزبير لم يروه عن
إبراهيم فانتهرني، فقلت له: ارجع إلى الأصل إن كان عندك.
فدخل ونظر فيه، ثم خرج فقال لي: كيف قلت يا غلام؟ فقلت: هم
nindex.php?page=showalam&ids=14414الزبير بن عدي عن
إبراهيم . فقال: صدقت وأخذ القلم مني فأحكم كتابه قال: وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري يومئذ إحدى عشرة سنة.
ومن أمثلته في المتن ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق
محمد بن محمد بن حبان ، عن
أبي الوليد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن
عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660852 "ما عاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طعاما قط ..." الحديث. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "انقلب على
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، وإنما روى
أبو الوليد بهذا الإسناد حديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=661304 "ما ضرب النبي - صلى الله عليه وسلم – بيده" .
[ ص: 878 ] ومما وقع فيه القلب في المتن دون الإسناد ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في "السنن" من حديث
أبي عثمان عن
بلال - رضي الله عنه - أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672725يا رسول الله! لا تسبقني بآمين .
فإن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم رواه في مستدركه من هذا الوجه بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=932529 "إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: لا تسبقني بآمين" . والمحفوظ الأول.
وذكر شيخنا
شيخ الإسلام في "محاسن الاصطلاح" له، من أمثلته ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة من حديث
عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
[ ص: 879 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=100089 "إن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن بلال". وكان بلال لا يؤذن حتى يرى الفجر.
قال شيخنا: "هذا مقلوب والصحيح من حديث
عائشة رضي الله عنها":
nindex.php?page=hadith&LINKID=650582أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا - رضي الله عنه - يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، وكان رجلا أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت .
قال شيخنا: وما تأوله
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة من أنه يجوز أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل الأذان نوبا بين
بلال nindex.php?page=showalam&ids=100وابن أم مكتوم رضي الله عنهما بعيد وأبعد منه جزم
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل ذلك.
قلت: وهذا الحديث بالسياق الأول أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة من طريق.
وله طريق أخرى أخرجها
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة - أيضا -
[ ص: 880 ] nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من طريق.
خبيب بن عبد الرحمن عن عمته
أنيسة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=707014 "إذا أذن nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فكلوا واشربوا، وإذا أذن بلال فلا تأكلوا ولا تشربوا"، فإن كانت المرأة منا ليبقى عليها شيء من سحورها، فتقول لبلال: أمهل حتى أفرغ من سحوري.
قال
ابن الجوزي في جامع المسانيد: "كأن هذا مقلوب".
قلت: ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
خبيب بن عبد الرحمن على الشك قال: عن
أنيسة أن
nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم أو
بلال .
[ ص: 881 ] وإذا كان
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وهو أتقن من غيره - حفظ عن
خبيب فيه الشك فذاك دليل على أن
خبيبا لم يضبطه، فلا يحتاج إلى تكلف الجمع الذي جمعه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ، ثم هجم
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فجزم به، والله الموفق للصواب.
ومن هذا الباب ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد قال: "أرسلني
أبو جهيم إلى
زيد بن خالد أسأله، عن المار بين يدي المصلي".
[ ص: 882 ] فإن الحديث في الصحيحين وغيرهما من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11920أبي النضر بلفظ:
nindex.php?page=hadith&LINKID=697281 "أرسلني زيد بن خالد إلى أبي جهيم " .
ومنها ما وقع في الصحيح من رواية
يحيى بن سعيد ، عن
هشام عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - في السبعة الذين يظلهم الله في عرشه..
فذكر منهم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658720 "ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله" . كذا رواه، والمحفوظ من طرق أخرى في الصحيح
nindex.php?page=hadith&LINKID=650620 "حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه" .
[ ص: 883 ] فاليمين آلة الإنفاق لا الشمال، لكن حمل بعضهم هذا على ما إذا كان الإنفاق باليمين مستلزما إظهار الصدقة، والإنفاق بالشمال يستلزم إخفاءها، فإن الإنفاق بالشمال والحالة هذه يكون أفضل من الإنفاق باليمين.
ومن ذلك ما وقع في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان .
nindex.php?page=hadith&LINKID=72134 "مستقبل الكعبة مستدبر الشام " .
ومن ذلك ما روى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه قال: ثنا
محمد بن عبد الله بن نمير ثنا أبي
ووكيع عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
شقيق عن
عبد الله - رضي الله تعالى عنه - قال [
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ] قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير في حديثه سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
[ ص: 884 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=651162 "من مات يشرك بالله شيئا دخل النار" .
وقلت أنا: "من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة" .
فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة في صحيحه المستخرج على
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم قال: حدثنا
علي بن حرب ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع وأبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بهذا الإسناد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657142 "من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، وقلت أنا: "من مات يشرك بالله شيئا دخل النار" .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة : "لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية ".
وهذا مقلوب، فإن الحديث في "صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث وأبي حمزة السكري ، وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة أيضا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة أيضا عن
سلم بن جنادة وأبي موسى محمد بن المثنى كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية كما ساق
nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة :
[ ص: 885 ] "قلبه
أبو معاوية والصواب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ".
قلت: وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان من طريقين آخرين غير طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة فمن طريق
سيار أبي الحكم .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فمن طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17127المغيرة بن مقسم كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل شقيق بن سلمة وهو الصواب.
ومثال
ما وقع فيه القلب في الإسناد والمتن معا . ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من طريق
المنذر بن عبد الله الحزامي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر -رضي الله عنهما- قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=667150 "إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا افتتح الصلاة قال: "سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك ..." الحديث.
[ ص: 886 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "وهم فيه
المنذر ، والصحيح ما رواه الجماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة عن
عبد الله بن الفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
عبيد الله بن أبي رافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله تعالى عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=98993إن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا افتتح الصلاة قال: "وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض .." الحديث.
قلت: وهو في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره من هذا الوجه على الصواب.
فهذه أمثلة أقسام المقلوب، فقد أتيت على شرحها بحمد الله تعالى، والله الموفق.