18 - قوله: (ص): (ولهذا نرى الإمساك عن الحكم لإسناد أو حديث بأنه الأصح على الإطلاق. على أن جماعة من أئمة الحديث خاضوا غمرة ذلك) . انتهى.
أما الإسناد فهو كما قال قد صرح جماعة من أئمة الحديث بأن إسناد كذا
أصح الأسانيد .
وأما الحديث فلا يحفظ عن أحد من أئمة الحديث أنه قال: حديث كذا أصح الأحاديث على الإطلاق؛ لأنه لا يلزم من كون الإسناد أصح من غيره أن
[ ص: 248 ] يكون المتن المروي به أصح من المتن المروي بالإسناد المرجوح ، لاحتمال انتفاء العلة عن الثاني ووجودها في الأول.
أو كثرة المتابعات وتوافرها على الثاني دون الأول. فلأجل هذا ما خاض الأئمة إلا في الحكم على الإسناد خاصة. وليس الخوض فيه يمتنع؛ لأن الرواة قد ضبطوا، وعرفت أحوالهم وتفاريق مراتبهم، فأمكن الاطلاع على الترجيح بينهم. وسبب الاختلاف في ذلك إنما هو من جهة أن كل من رجح إسنادا كانت أوصاف رجال ذلك الإسناد عنده أقوى من غيره بحسب اطلاعه، فاختلفت أقوالهم، لاختلاف اجتهادهم.
وتوضيح هذا أن كثيرا ممن نقل عنه الكلام في ذلك إنما يرجح إسناد أهل بلده، وذلك لشدة اعتنائه.
فروينا في الجامع
nindex.php?page=showalam&ids=14231للخطيب من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان يقول: قيل
nindex.php?page=showalam&ids=17277لوكيع بن جراح :
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة يحدث عن أبيه عن
عائشة - رضي الله عنها
[ ص: 249 ] وأفلح بن حميد عن
القاسم عن
عائشة - رضي الله عنها - .
وسفيان عن
منصور عن
إبراهيم عن
الأسود عن
عائشة - رضي الله عنها - . أيهم أحب إليك؟
قال: لا نعدل بأهل بلدنا أحدا.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي : فأما أنا فأقول:
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه عن
عائشة - رضي الله عنها - أحب إلي هكذا رأيت أصحابنا يقدمون.
ولكن يفيد مجموع ما نقل عنهم في ذلك ترجيح التراجم التي حكموا لها بالأصحية. على ما لم يقع له حكم من أحد منهم.
[ ص: 250 ]
وللناظر المتقن في ذلك ترجيح بعضها على بعض ولو من حيث رجحان (حفظ) الإمام الذي رجح ذلك الإسناد على غيره.
وقد ذكر المصنف من ذلك خمسة تراجم.
ومما لم يذكره.
1 - قال
حجاج بن الشاعر أو غيره: أصح الأسانيد
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن شيوخه.
2 – وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين :
عبد الرحمن بن القاسم عن
[ ص: 251 ] أبيه عن
عائشة ، ليس إسناد أثبت من هذا.
3 - وقال
سليمان بن داود الشاذكوني : أصح الأسانيد:
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه .
4 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أصح الأسانيد التي تروى أربعة منها - غير ما تقدم -
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه
[ ص: 252 ]
5 – وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أيضا:
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
القاسم عن
عائشة - رضي الله عنها - ترجمة مشبكة بالدر، وفي رواية بالذهب.
6 – وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي :
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
عبيد الله بن عمر بن نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - كأنك تسمعها من في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
7 - وكذا رجح
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - على
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وأيوب [ ص: 253 ]
8 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ووكيع - كما تقدم -
والعجلي : أرجح الأسانيد.
وأحسنها:
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
منصور عن
إبراهيم عن
علقمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه.
وروينا في الجامع
nindex.php?page=showalam&ids=14231للخطيب من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبي العباس أحمد بن محمد البرقاني قال: سمعت
خلف بن هشام البزار يقول: سألت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : أي الأسانيد أثبت؟
9 - قال:
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - فإن كان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب فيا لك.
[ ص: 254 ]
قلت: فعلى هذا فقد اختلف اجتهاد
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل في هذه الترجمة.
وكذا رجحها
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
10 - نعم، وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن
محمد بن أبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع . قال:
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش أحفظ لإسناد
إبراهيم من
منصور .
11 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني : من أصح الأسانيد
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه .
12 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - فيما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عنه أيضا أصح الأسانيد
[ ص: 255 ] nindex.php?page=showalam&ids=11863أبو الزناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه
13 – وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين في الثقات عن
أحمد بن صالح المصري قال: من أثبت أسانيد
أهل المدينة إسماعيل بن أبي حكيم عن
عبيدة بن سفيان - يعني عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه .
14 - وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ليس
بالكوفة أصح من هذا الإسناد:
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
سليمان التيمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14058الحارث بن سويد عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه
[ ص: 256 ] وروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين نحوه.
15 - وفي
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الدعوات (عن
nindex.php?page=showalam&ids=16040سليمان بن داود الهاشمي أنه قال: في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن
عبيد الله بن أبي رافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - هذا مثل
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه)، ذكره عقب حديث الافتتاح قبل باب ما يقول في سجود القرآن.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أبو عبد الله في معرفة علوم الحديث له: أصح أسانيد
أهل البيت :
جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي عن أبيه عن جده عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - إذا كان الراوي عن
جعفر ثقة.
وأصح أسانيد
الصديق - رضي الله عنه -:
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن
[ ص: 257 ] nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس بن أبي حازم عن
أبي بكر - رضي الله عنه - .
وأصح أسانيد
nindex.php?page=showalam&ids=2الفاروق - رضي الله عنه -
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه عن جده - رضي الله عنهم - .
وأصح أسانيد
عائشة - رضي الله عنها -
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عنها.
وأصح أسانيد
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك - رضي الله عنه -
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عنه.
وأصح أسانيد اليمانيين :
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17257همام بن منبه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -
[ ص: 258 ]
وأصح أسانيد المكيين -
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه - .
وأثبت أسانيد المصريين -
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن
أبي الخير عن
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر - رضي الله عنه - .
وأثبت أسانيد الشاميين -
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية عن الصحابة - رضي الله عنهم -
[ ص: 259 ]
وأثبت أسانيد الخراسانيين -
الحسن بن واقد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن أبيه - رضي الله تعالى عنه - .
قلت: وهذا الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم قد ينازع في بعضه، ولا سيما في أسانيد
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه - .
فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابتا البناني أقعد وأسعد بحديثه من
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، ولهما من الرواة جماعة، فأثبت أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، وأثبت أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وقيل: غيره.
وإنما جزمت
nindex.php?page=showalam&ids=16102بشعبة ؛ لأنه كان لا يأخذ عن أحد ممن وصف بالتدليس إلا ما صرح فيه ذلك المدلس بسماعه من شيخه.
وقد تقدم النقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=14273أحمد بن سعيد الدارمي في ترجيح
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة عن أبيه
[ ص: 260 ] وكذا قوله في أسانيد
أهل الشام فيه نظر. فإن جماعة من أئمتهم رجحوا رواية
سعيد بن عبد العزيز عن
ربيعة بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس الخولاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر - رضي الله عنه - .
فهذه بقية أقوال الأئمة في أصح الأسانيد.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في مسنده أن رواية
علي بن الحسين بن علي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - أصح إسناد يروى عن
سعد - رضي الله عنه - .
[ ص: 261 ]
وقال
ابن حزم : أصح طريق يروى في الدنيا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=256السائب بن يزيد - رضي الله عنه - .
فإذا أضيفت إلى ما ذكره المصنف أفادت ترجيح ما نص على أصحيته إذا عارضه ما لم ينص فيه على الأصحية وإن كان صحيحا.
فإن عارضه من نص - أيضا على أصحيته نظر إلى المرجحين؛ فأيهما كان أرجح حكم بقوله وإلا فيرجع إلى القرائن التي تحف أحد الحديثين فيقدم بها على غيره - والله أعلم.
تنبيه:
الذي رجح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين هو
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب .
تذييل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13849البرديجي : أجمع أهل النقل على صحة حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم [ ص: 262 ] عن أبيه، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - من
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر والزبيدي وعقيل ما لم (يختلفوا)، فإذا اختلفوا توقف فيه.
والذي رجح رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين هو
nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني وعين الراوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب فقال: هو
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد .
تنبيه:
لم يذكر المصنف أوهى الأسانيد، وقد ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم وأظنه حذفه لقلة جدواه بالنسبة إلى مقابله، وسأشير إليه في الكلام على الحديث الموضوع إن شاء الله تعالى.