19 - قوله: (ص): (وبنى الإمام
منصور التميمي على ذلك أن
أجل الأسانيد رواية nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله
[ ص: 263 ]
عنهما - ، واحتج بإجماع أصحاب الحديث أنه لم يكن في الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أجل من
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) . انتهى.
وقد اعترض الشيخ
علاء الدين مغلطاي على ذلك برواية
nindex.php?page=showalam&ids=11991أبي حنيفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وبأن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي عند المحدثين أوثق وأتقن من جميع من روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، انتهى.
فأما اعتراضه
nindex.php?page=showalam&ids=11990بأبي حنيفة ، فلا يحسن؛ لأن
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة لم تثبت روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وإنما أورده
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في الرواة عنه، لروايتين وقعت لهما عنه بإسنادين فيهما مقال. وهما لم يلتزما في كتابيهما الصحة، وعلى تقدير الثبوت
[ ص: 264 ] فلا يحسن أيضا - الإيراد؛ لأن من يروي عن رجل حديثا أو حديثين على سبيل المذاكرة، لا يفاضل في الرواية عنه بينه وبين من روى عنه ألوفا.
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : أنه سمع الموطأ من
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك - رضي الله عنه - بعد أن كان سمعه من
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي .
ولا يشك أحد أن
nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي أعلم بالحديث من
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي ، فما أدري من أين له هذا النقل عن المحدثين أن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب nindex.php?page=showalam&ids=15020والقعنبي أثبت أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
نعم قال بعضهم: إن
nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي أثبت الناس في الموطأ، هكذا أطلقه
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وكلاهما محمول على أهل عصره؛ فإنه عاش بعد
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بضع عشرة سنة.
ويحتمل أن يكون تقديمه عند من قدمه باعتبار أنه سمع كثيرا من الموطأ من لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، بناء على أن السماع من لفظ الشيخ أتقن من القراءة عليه
[ ص: 265 ]
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب فقد قال غير واحد أنه كان غير جيد التحمل، فكيف ينقل هذا الرجل أنه أوثق أو أتقن أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، على أنه لا يحسن الإيراد على كلام
أبي منصور أصلا؛ لأنه عبر بأجل. ولا يشك أحد أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أجل من هؤلاء. من أجل ما اجتمع له من الصفات العلية الموجبة لتقديمه، وهذا لا ينازع فيه إلا جاهل أو متغافل. والله الموفق.
وعلى تسليم ما ذكره
أبو منصور التميمي فبنى العلامة
صلاح الدين العلائي وغيره على ذلك أن أجل الأسانيد رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما -
[ ص: 266 ]
وقد جمع الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=14065أبو بكر الحازمي في ذلك جزءا سماه (سلسلة الذهب) لكنه في مطلق رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وفيه عدة أحاديث رواها
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16040سليمان بن داود الهاشمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وهو جزء كبير مسموع لنا.
وليس في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد على كبره من روايته عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - سوى أربعة أحاديث، جمعها في موضع واحد وساقها سياق الحديث الواحد.
وقد ساقها شيخنا في شرح منظومته.
وجمعتها مع ما يشبهها من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ومع عدم التقييد بنافع في جزء مفرد فما بلغت العشرة. والله الموفق.