[زعم
العراقي أن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي لم يذكر اصطلاحا في الزيادات:]
7 - قوله: (ع): "والزيادات الموجودة في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ليست في واحد من الكتابين، ولم يروها
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي بإسناده فيكون حكمها حكم المستخرجات ولا أظهر لنا اصطلاحا أنه يزيد زوائد التزم فيها الصحة فيقلد فيها". انتهى.
وقد اعتمد شيخنا رحمه الله تعالى هذا منظومته فقال: وليت إذ زاد الحميدي ميزا ...
وشرح ذلك بمعنى الذي ذكره هنا: أن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي لم يميز الزيادات التي
[ ص: 301 ] زادها في الجمع ولا اصطلح على أنه لا يزيد إلا ما صح فيقلد في ذلك. وكان شيخنا رضي الله عنه قلد في هذا غيره وإلا فلو راجع كتاب الجمع بين الصحيحين لرأى في خطبته ما دل على ذكره لاصطلاحه في هذه الزيادات وغيرها.
ولو تأمل المواضع الزائدة لرآها معزوة إلى من زادها من أصحاب المستخرجات وتبعه على ذلك الشيخ
سراج الدين النحوي ، فألحق في كتابه المقنع ما صورته: هذه الزيادات ليس لها حكم الصحيح؛ لأنه ما رواها بسنده كالمستخرج ولا ذكر أنه يزيد ألفاظا واشترط فيها الصحة حتى يقلد في ذلك.
وقال شيخنا
شيخ الإسلام أبو حفص البلقيني في محاسن الاصطلاح في هذا الموضع ما صورته: وفي
الجمع بين الصحيحين nindex.php?page=showalam&ids=14171للحميدي تتمات لا وجود لها في الصحيحين ، وهو كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح . إلا أنه كان ينبغي التنبيه على حكم تلك التتمات لتكمل الفائدة.
والدليل على ما ذهبنا إليه من أن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي أظهر اصطلاحه لما يتعلق بهذه الزيادات موجود في خطبة كتابه إذ قال في أثناء المقدمة ما نصه: وربما أضفنا إلى ذلك نبذا مما نبهنا له من كتب
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبي الحسن الدارقطني، nindex.php?page=showalam&ids=13779وأبي بكر الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=13855وأبي بكر الخوارزمي (يعني البرقاني) وأبي مسعود [ ص: 302 ] الدمشقي وغيرهم من الحفاظ الذين عنوا بالصحيح مما يتعلق بالكتابين من تنبيه على غرض أو تتميم لمحذوف أو زيادة من شرح أو بيان لاسم ونسب أو كلام على إسناد أو تتبع لوهم.
فقوله:
تتميم لمحذوف أو زيادة هو غرضنا هنا وهو يختص بكتابي
nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي nindex.php?page=showalam&ids=13855والبرقاني، لأنهما استخرجا على
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . واستخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني على
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وقوله: من تنبيه على غرض أو كلام على إسناد أو تتبع لوهم أو بيان لاسم أو نسب، يختص بكتابي
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وأبي مسعود ، ذاك في كتاب التتبع وهذا في كتاب الأطراف.
وقوله: مما يتعلق بالكتابين، احترز به عن تصانيفهم التي لا تتعلق بالصحيحين، فإنه لم ينقل منها شيئا هنا.
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي قد أظهر اصطلاحه في خطبة كتابه. ثم إنه فيما تتبعته من كتابه إذا ذكر الزيادة في المتن يعزوها لمن زادها من أصحاب المستخرجات وغيرها فإن عزاها لمن استخرج أقرها وإن عزاها لمن لم يستخرج تعقبها غالبا،
[ ص: 303 ] لكنه تارة يسوق الحديث من الكتابين أو من أحدهما ثم يقول: مثلا: زاد فيه فلان كذا. وهذا لا إشكال فيه وتارة يسوق الحديث والزيادة جميعا في نسق واحد ثم يقول في عقبه مثلا: اقتصر منه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري على كذا وزاد فيه
nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي كذا وهذا يشكل على الناظر غير المميز؛ لأنه إذا نقل منه حديثا برمته وأغفل كلامه بعده وقع في المحذور الذي حذر منه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ؛ لأنه حينئذ يعزو على أحد الصحيحين ما ليس فيه، فهذا الحامل
nindex.php?page=showalam&ids=12795لابن الصلاح على الاستثناء المذكور. حيث قال عن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ... إلى آخره.
1 - فمن أمثلة ذلك: أنه قال في مسند العشرة في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب عن
أبي بكر - رضي الله عنه - في قصة
وفد بزاخة من
أسد وغطفان وأن
أبا بكر - رضي الله عنه - خيرهم بين الحرب المجلية والسلم المخزية فساق الحديث بطوله وقال في آخره: اختصره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فأخرج طرفا منه. وأخرجه بطوله
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبو بكر البرقاني .
[ ص: 304 ] 2 - ومن ذلك: قوله في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه – عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=691490مثلي ومثل النبيين كمثل رجل بنى دارا وأتمها إلا لبنة قال: فجئت أنا فأتممت تلك اللبنة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : أحال به
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - في هذا المعنى ولم يسق حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد - رضي الله عنه - إلا قوله: مثلي ومثل النبيين ثم قال فذكر نحوه.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - الذي أحال عليه أزيد لفظا وأتم معنى، ومتن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد - رضي الله عنه - هو الذي أوردناه بينه
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبو بكر البرقاني .
3 - ومنها: ما ذكره في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - في أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
هزيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: إن أهل الإسلام لا يسيبون وإن أهل الجاهلية كانوا يسيبون .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : اختصره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولم يزد على هذا. وأخرجه بطوله
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبو بكر البرقاني من تلك الطريق عن
هزيل قال: جاء رجل إلى
عبد الله [ ص: 305 ] - رضي الله عنه - فقال: إني أعتقت عبدا لي سائبة فمات وترك مالا ولم يدع وارثا. فقال
عبد الله - رضي الله عنه -: إن أهل الإسلام لا يسيبون كأهل الجاهلية، فإنهم كانوا يسيبون، فأنت ولي نعمته ولك ميراثه، فإن تأثمت أو تحرجت في شيء فنحن نقبله ونجعله في بيت المال .
4 - ومنها ما ذكره في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: الحديث الحادي والثلاثون (يعني من أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ) عن
أبي سعيد المقبري كيسان عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "
nindex.php?page=hadith&LINKID=651770من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه ".
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : "أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبو بكر البرقاني في كتابه من حديث
أحمد بن يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن أبيه وهو الذي أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريقه فزاد فيه: "والجهل" بعد قوله: "والعمل به"". انتهى.
[ ص: 306 ] فانظر كيف لم يسامح بزيادة لفظة واحدة في المتن حتى بينها وأوضح أنها مخرجة من الطريق التي خرجها
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري . فمن يفصل هذا التفصيل كيف يظن به أنه لا يميز بين ألفاظ الصحيحين اللذين جمعهما وبين الألفاظ المزيدة في رواية غيرهما.
5 - ومنها: ما ذكره في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - في أفراد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11865أبي السفر سعيد بن يحمد قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - يقول: يا أيها الناس، اسمعوا مني ما أقول لكم، وأسمعوني ما تقولون ولا تذهبوا فتقولوا: قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : من طاف بالبيت، فليطف من وراء
الحجر ، ولا تقولوا: الحطيم، فإن الرجل في الجاهلية كان يحلف فيلقي سوطه أو نعله أو قوسه - لم يزد (يعني
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ) .
وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني في الحديث بالإسناد المخرج به: - وأيما صبي حج به أهله فقد قضت حجته عنه ما دام صغيرا، فإذا بلغ فعليه حجة أخرى .
وأيما عبد حج به أهله، فقد قضت [حجته] عنه ما دام عبدا فإذا أعتق فعليه حجة أخرى.
[ ص: 307 ] ومن المواضع التي تعقبها على غير أصحاب المستخرجات ما حكاه في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12147أبي مسعود الدمشقي أنه قال في الأطراف -: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15932أبي خثيمة زهير بن معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652323جاء سراقة فقال: يا رسول الله ! بين لنا ديننا كأنا خلقنا الآن. أرأيت عمرتنا هذه لعامنا أو للأبد؟
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: بل للأبد .
قالوا: يا رسول الله ! فبين لنا ديننا كأنا خلقنا الآن. فيم العمل اليوم...؟ الحديث.
قال
أبو مسعود : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
أحمد (يعني ابن يونس) ويحيى (يعني ابن يحيى) يعني كلاهما عن
زهير .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : كذا قال
أبو مسعود . والحديث عند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في القدر كما قال عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ويحيى، وليس فيه هذه القصة التي في العمرة
[ ص: 308 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : والحديث في الأصل أطول من هذا، وإنما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم منه ما أراد وحذف الباقي.
وقد أورده بطوله
nindex.php?page=showalam&ids=13855أبو بكر البرقاني في كتابه بالإسناد من حديث
زهير ، ثم ساقه
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي من عند
nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني بتمامه. وهذا غاية في التمييز والتبيين والتحري.
6 - ونظير هذا سواء. قال
أبو مسعود أيضا في ترجمة
nindex.php?page=showalam&ids=16823قرة بن خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657144من لقي الله تعالى لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئا دخل النار .
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655237ودعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصحيفة عند موته، فأراد أن يكتب لهم كتابا لا يضلوا بعده، فكثر اللغط وتكلم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - فرفضها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
[ ص: 309 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : من قوله: ودعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى آخره ليس عند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وهو في الحديث أخرجه بطوله
nindex.php?page=showalam&ids=13855البرقاني من حديث
قرة ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما اقتصر على ما أراد منه.
7 - ومن ذلك: ما ذكره في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنهم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660884نهاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن القراءة في الركوع والسجود قال: زاد في الأطراف في روية
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنهم - النهي عن خاتم الذهب وليس ذلك عندنا في أصل كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : ولعله قد وجد في نسخة أخرى.
8 - وقال في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - في الحديث الثالث: عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=661858قال الله عز وجل: إذا تقرب عبدي مني شبرا تقربت منه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة .
لفظ حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، زاد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=849009وإن هرول سعيت إليه، والله تعالى أسرع بالمغفرة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : لم أر هذه الزيادة في الكتابين.
[ ص: 310 ] قلت: والزيادة المذكورة تفرد بها
محمد بن أبي السري العسقلاني ولم يخرجا له. وقد بينت ذلك في تغليق التعليق.
فهذه الأمثلة توضح أن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي يميز الزيادات التي يزيدها هو أو غيره خلافا لمن نفى ذلك، - والله أعلم - .
وقد قرأت في كتاب (
الحافظ أبي سعيد) العلائي في علوم الحديث له قال لما ذكر المستخرجات -: ومنها:
المستخرج على nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13779للإسماعيلي . والمستخرج على الصحيحين nindex.php?page=showalam&ids=13855للبرقاني وهو مشتمل على زيادات كثيرة في تضاعيف متون الأحاديث، وهي التي ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في الجمع بين الصحيحين منبها عليها.
هذا لفظه بحروفه وهو عين المدعى ولله الحمد.