9 - قوله: (ع): وفيه بقية أربعة عشر موضعا رواه متصلا ثم عقبه بقوله: ورواه فلان. وقد جمعها
الرشيد العطار في الغرر المجموعة وقد بينت ذلك كله في جزء مفرد انتهى.
وفيه أمور:
الأول: فيه بقية أربعة عشر. ليس فيه عند
الرشيد إلا ثلاثة
[ ص: 345 ] عشرة. والذي أوقع الشيخ في ذلك أن
nindex.php?page=showalam&ids=14050أبا علي الجياني – وتبعه
nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري - ذكر أنها أربعة عشر لكنه لما سردها أورد منها حديثا مكررا وهو حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما -
nindex.php?page=hadith&LINKID=650113 "أرأيتكم ليلتكم هذه" هذا الذي كرر، فصارت العدة ثلاثة عشر كما سأذكرها مفصلة.
وقد نبه على هذا الموضع
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في مقدمة شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وتبعه
النووي .
والثاني: قوله: إنه يرويه متصلا ثم عقبه بقوله ورواه فلان. ليس ذلك في جميع الأحاديث المذكورة، وإنما وقع ذلك منه في ستة أحاديث منها.
[ ص: 346 ] أحدها: في حديث
أبي جهيم كما ذكره الشيخ.
الثاني والثالث في حديثي
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث كما ذكرهما الشيخ وأن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما وصلهما من طريق أخرى.
[ ص: 347 ] والرابع: في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - في قصة
ماعز قال: ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
عبد الرحمن بن خالد بعد أن أورده من طريق غيره.
والخامس: في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب - رضي الله تعالى عنهما - في الصلاة الوسطى قال: ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11973الأشجعي عن
سفيان عن
الأسود بن قيس بعد أن أورده من طريق أخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب - رضي الله تعالى عنه -
[ ص: 348 ]
والسادس: في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=6201عوف بن مالك حديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660455 "خيار أئمتكم الذين تحبونهم" .
قال: ورواه
معاوية بن صالح .
وأما السبعة الثانية:
فأحدها: في الجنائز في حديث
عائشة - رضي الله تعالى عنها - في خروجه - صلى الله عليه وسلم - إلى
البقيع .
قال - فيه - حدثني من سمع
حجاجا الأعور ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج . أورده عقب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج .
[ ص: 349 ] وثانيها: في صفة النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة ، وممن روى ذلك عنه
إبراهيم بن سعيد الجوهري وهذا وصله
nindex.php?page=showalam&ids=14012الجلودي صاحب
ابن سفيان قال: ثنا
محمد بن المسيب ثنا
إبراهيم بن سعيد .
وثالثها: في باب السكوت بين التكبير والقراءة حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - .
[ ص: 350 ] قال: حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=17309يحيى بن حسان ويونس بن محمد وغيرهما، قالوا: ثنا
عبد الواحد .
أورده عقب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12547أبي كامل الجحدري عن
عبد الواحد .
رابعها: في باب وضع الجوائح من حديث
عمرة عن
عائشة - رضي الله عنها - قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652506 "سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - صوت خصوم بالباب... " الحديث. قال فيه: حدثني غير واحد من أصحابنا قالوا: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس وهذا لم يورده إلا من طريق
عمرة .
[ ص: 351 ] خامسها: في باب احتكار الطعام في حديث
معمر العدوي قال: حدثني بعض أصحابنا عن
عمرو بن عون وقد وصله من طريق أخرى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب .
سادسها: في آخر كتاب القدر في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد - رضي الله عنه - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=940131 "لتركبن سنن من كان قبلكم" .
قال: "حدثني عدة من أصحابنا عن
سعيد بن أبي مريم عن
أبي غسان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم .
وقد وصله من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15731حفص بن ميسرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم .
[ ص: 352 ] سابعها: في كتاب الصلاة في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة قال فيه: ثنا صاحب لنا: ثنا
إسماعيل بن زكريا كذا ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني أنه وقع في روايتهم.
وأما الذي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14012الجلودي عند
المشارقة فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فيه: ثنا
محمد بن بكار ثنا
إسماعيل بن زكريا .
والحديث المذكور عنده من طرق أخرى من غير هذا الوجه. فعلى هذا فهي اثنا عشر حديثا فقط.
[ ص: 353 ] ستة منها بصيغة التعليق وستة منها بصيغة الاتصال، لكن أبهم في كل منها اسم من حدثه، فإن كان الشيخ يرى أنها منقطعة كما يقول
nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني ومن تبعه ، فكان حق العبارة أن يقول: وفيه بقية ثلاثة عشر موضعا منقطعة. لا كما قال: إنه يقول: ورواه فلان.
وإن كان يرى أنها متصلة كما هو المعروف عند جمهور أهل الحديث وكما صرح هو به في موضع آخر، فكان حق العبارة أن يقول: وفيه بقية ستة مواضع رواه متصلا ثم عقبه بقوله: ورواه فلان. وفيه مواضع أخرى قيل: إنها منقطعة وليست بمنقطعة.
الثالث: قوله: "إنه ليس في
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بعد المقدمة حديث معلق لم يوصله من طريق أخرى إلا حديث
أبي الجهيم ". هذا صحيح بقيد التعليق، لكن قد بينا أن الذي بصيغة التعليق إنما هو ستة لا أكثر.
أما على رأي
nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني ومن تبعه في تسميتهم المبهم منقطعا فإن فيها حديثين آخرين لم يوصلهما في مكان آخر.
أحدهما: حديث عمرة عن
عائشة - رضي الله عنها - في الجوائح كما بيناه فإنه ما أورده إلا من تلك الطريق.
وثانيهما: حديث
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري - رضي الله تعالى عنه - الذي قال فيه: حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة - رضي الله عنه - وقد تقدم أن
nindex.php?page=showalam&ids=14012الجلودي وصله، وعندي أنه ملتحق بما صورته التعليق وهو موصول على رأي
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح ؛ فإن
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما قال: حدثت عن
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة .
فلو اقتصر على هذا لكان متصلا في إسناده مبهم على ما قررناه، منقطع على رأي
nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني . لكن زاد بعد ذلك فقال: وممن روى ذلك عنه
إبراهيم بن [ ص: 354 ] سعيد الجوهري ،
وإبراهيم هذا من شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، قد سمع منه غير هذا، وأخرج عنه مما سمعه في صحيحه غير هذا مصرحا به.
وقد قرر
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أن المعلق إذا سمى بعض شيوخه وكان غير مدلس حمل على أنه سمعه منه كما ذكر ذلك في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار الذي أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تحريم المعازف، ولا فرق بين أن يقول المعلق: قال: أو روى أو ذكر أو ما أشبه ذلك من الصيغ التي ليست بصريحة. فهذا منها - والله الموفق - .
وقد عثرت في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم على شيء غير هذا مما يلحق بهذا وبينته فيما كتبته من النكت على شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم للنووي والله أعلم.