10 - قوله: (ع): "بل أزيد على هذا وأقول: الظاهر أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يرد برد الصدقة حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - المذكور في بيع المدبر وإنما أراد - والله أعلم - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - في الرجل الذي دخل والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب فأمرهم فتصدقوا عليه... " الحديث.
[ ص: 355 ] وهو حديث ضعيف رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره. انتهى.
فيه أمور:
أحدها: أن
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني لم يرو قصة الداخل والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب فأمرهم فتصدقوا عليه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - أصلا، وإنما رواه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - .
وسبب هذا الاشتباه في هذا أن القصة شبيهة بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - في قصة
سليك الغطفاني التي أخرجها أصحاب الحديث الصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني وغيرهم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - لكن ليس فيها قصة المتصدق ورد الصدقة عليه.
ثانيها: أن الحديث المذكور عند
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني مع كونه ليس من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - وإنما هو من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد - رضي الله تعالى عنه - ليس ضعيفا، بل هو صحيح أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي [ ص: 356 ] nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم كلهم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان عن
عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=667652جاء رجل يوم الجمعة والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب - بهيئة بذة فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "أصليت؟ " قال: لا. قال - صلى الله عليه وسلم - : "صل ركعتين" .
وحث الناس على الصدقة قال: فألقى أحد ثوبيه، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667652جاء هذا يوم الجمعة (يعني التي قبلها) بهيئة بذة، فأمرت الناس بالصدقة (فألقوا ثيابا فأمرت له منها بثوبين ثم جاء الآن فأمرت الناس بالصدقة فألقى أحدهما فانتهره وقال: خذ ثوبك) لفظ
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
ثالثها: نفيه أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أراد بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - حديثه في بيع المدبر ليس بجيد.
بل الظاهر أنه أراده. وقد سبق
مغلطاي إلى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وعبد الحق في أواخر الجمع بين الصحيحين وغيرهما ولا
[ ص: 357 ] يلزمه به منه ما ألزمه المعترض الذي تعقب الشيخ كلامه على ما سنبينه.
وبيان ذلك: أن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - في بيع المدبر قد اتفق الشيخان على تخريجه من طرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16705وعمرو بن دينار عنه، وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه -
[ ص: 358 ] وليس في رواية واحد منهم زيادة على قصة بيعه وإعطائه الثمن لصاحبه.
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم منفردا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - فزاد فيه زيادة ليست عند
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
ولفظه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658671أعتق رجل من بني عذرة عبدا له عن دبر، فبلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ألك مال غيره؟ قال: لا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : من يشتريه مني؟ فاشتراه نعيم بن عبد الله العدوي - رضي الله عنه - بثمانمائة درهم فجاء بها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدفعها إليه، ثم قال - صلى الله عليه وسلم - : "ابدأ بنفسك فتصدق عليها فإن فضل شيء فلأهلك فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك، فإن فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا" .
فهذه الزيادة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - في قصة المدبر فيها إشعار بمعنى ما علقه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رد على المتصدق صدقته قبل النهي ثم نهاه، لكن ليس في هذا تصريح بالنهي.
فإن كان هو الذي أراده
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فلا حرج عليه في عدم جزمه به لأن راوي الزيادة وهو
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير ليس ممن يحتج به على شرطه وعلى تقدير صلاحيته
[ ص: 359 ] عنده للحجة فقد تقدم أنه ربما علق الحديث بالمعنى أو بالاختصار فلا يجزم به بل يذكره بصيغة التمريض للاختلاف في ذلك كما قرره الشيخ، فعلى كل تقدير لا يتم للمعترض اعتراضه.
رابعها: ظهر لي
مراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بالتعليق السابق عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - حديث آخر غير حديث المدبر.
وهو ما أخبرني به
إبراهيم بن محمد المؤذن بمكة أن
أحمد بن أبي طالب أخبرهم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11925أبو الوقت أنا
أبو الحسن بن داود أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد أنا
إبراهيم بن خريم أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17390يعلى بن عبيد ثنا
محمد بن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن
محمود بن لبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله - رضي الله تعالى عنهما - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=710402بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه رجل بمثل البيضة من الذهب أصابها في بعض المعادن، فجاء بها إلى رسول الله - صلى [ ص: 360 ] الله عليه وسلم - من ركنه الأيمن فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : خذها مني صدقة فوالله ما لي مال غيرها، فأعرض - صلى الله عليه وسلم - عنه ثم جاء من ركنه الأيسر فقال مثل ذلك، فجاءه من بين يديه فقال مثل ذلك فقال - صلى الله عليه وسلم - : "هاتها" مغضبا فحذفه بها، فلو أصابه بها لعقره أو أوجعه، ثم قال - صلى الله عليه وسلم - : "يأتي أحدكم بماله كله لا يملك غيره فيتصدق به ثم يقعد بعد ذلك يتكفف الناس. إنما الصدقة عن ظهر غنى خذه لا حاجة لنا به" [قال] فأخذ الرجل ماله فذهب .
وهذا الحديث رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي وأبو داود في السنن
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحهما
nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في مستدركه كلهم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق به. يزيد بعضهم على بعض في سياقه، ورواة إسناده ثقات
nindex.php?page=showalam&ids=12563ومحمد بن إسحاق مشهور ولم أره من حديثه إلا معنعنا ثم رأيته في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى مصرحا فيه بالتحديث
[ ص: 361 ] وسياقه أنسب وأشبه بمراد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من الذي قبله.
والمتن الذي أورده الشيخ مناسب للمراد إلا أنه ليس من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه - كما بيناه - والله أعلم - .
لطيفة:
الرجل الذي جاء بالبيضة هو
حجاج بن علاط السهمي - رضي الله تعالى عنه – رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16390عبد الغني بن سعيد الأزدي من رواية بعض أحفاده عن أبيه عن جده إلى أن انتهى إلى
الحجاج بن علاط - رضي الله عنه - أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - بلبنة من ذهب أصابها من كنز فذكر الحديث.