[
إطلاق لفظ الحسن قبل شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي :]
20 - قوله: (ع): وقد وجد التعبير بالحسن في كلام شيوخ الطبقة التي قبل
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13790كالشافعي .
أقول: قد وجد التعبير بالحسن في كلام من هو أقدم من
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : كانوا إذا اجتمعوا كره الرجل أن يخرج حسان حديثه.
وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=16102لشعبة : كيف تركت أحاديث
العرزمي وهي حسان؟
قال: من حسنها فررت.
ووجد: "هذا من أحسن الأحاديث إسنادا" في كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبي زرعة الرازي nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=17383ويعقوب بن شيبة وجماعة.
لكن منهم من يريد بإطلاق ذلك المعنى الاصطلاحي.
ومنهم من لا يريده. فأما ما وجد في ذلك في عبارة
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ومن قبله بل وفي عبارة
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فلم يتبين لي منهم إرادة المعنى الاصطلاحي، بل ظاهر عبارتهم خلاف ذلك.
[ ص: 425 ] فإن حكم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - في استقبال
بيت المقدس حال قضاء الحاجة بكونه حسنا خلاف الاصطلاح، بل هو صحيح متفق على صحته. وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله تعالى عنه - في حديث
منصور عن
إبراهيم عن
علقمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - في السهو.
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : فإنه سئل فيما حكاه
الخلال عن أحاديث نقض الوضوء بمس الذكر فقال: أصح ما فيها حديث
أم حبيبة - رضي الله تعالى عنها.
قال: وسئل عن حديث
بسرة - رضي الله عنها فقال: صحيح.
قال
الخلال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12216أحمد بن أصرم أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن حديث
أم حبيبة - رضي الله عنها - في مس الذكر فقال: هو حديث حسن.
[ ص: 426 ] فظاهر هذا أنه لم يقصد المعنى الاصطلاحي؛ لأن
الحسن لا يكون أصح من الصحيح .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم ، فذكر ابنه في كتاب الجرح والتعديل في باب من اسمه
عمرو من حرف العين:
عمرو بن محمد - روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير وأبي زرعة بن عمرو بن جرير - روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان سألت أبي عنه فقال: هو مجهول، والحديث الذي رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير حسن.
قلت: وكلام
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم هذا محتمل، فإنه
يطلق المجهول على ما هو أعم من المستور وغيره ، فيحتمل أن يكون حكم على الحديث بالحسن لأنه روي من وجه آخر ، فيوافق كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، ويحتمل أن يكون حكم بالحسن وأراد المعنى اللغوي [أي:] أن متنه حسن - والله أعلم - .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني فقد أكثر من وصف الأحاديث بالصحة والحسن في مسنده وفي علله، فظاهر عبارته قصد المعنى الاصطلاحي، وكأنه الإمام السابق لهذا الاصطلاح، وعنه أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17383ويعقوب بن شيبة وغير واحد.
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخذ
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
فمن ذلك: ما ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في العلل الكبير أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
[ ص: 427 ] أحاديث التوقيت في المسح على الخفين، فقال: حديث
صفوان بن عسال صحيح، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة - رضي الله عنه - حسن وحديث
صفوان الذي أشار إليه موجود في شرائط الصحة.
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة الذي أشار إليه - رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من رواية
المهاجر أبي مخلد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16329عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه - رضي الله عنه - به،
والمهاجر قال
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب : إنه كان غير حافظ.
[ ص: 428 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين : صالح. وقال
الساجي : صدوق.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لين الحديث يكتب حديثه.
فهذا على شرط الحسن لذاته. كما تقرر.
وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان أخرجه في صحيحه، فذاك جري على قاعدته في عدم التفرقة بين الصحيح والحسن، فلا يعترض به. وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي - أيضا - في الجامع أنه سأله عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله النخعي ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج - رضي الله عنه - قال: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
[ ص: 429 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=663657من زرع في أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شيء وله نفقته .
وهو من أفراد
شريك عن
أبي إسحاق ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : هو حديث حسن، انتهى.
وتفرد
شريك بمثل هذا الأصل عن
أبي إسحاق (مع كثرة الرواة) عن
أبي إسحاق مما يوجب التوقف عن الاحتجاج به، لكنه اعتضد بما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي - أيضا - من طريق
عقبة بن الأصم ، عن
عطاء بن رافع - رضي الله عنه - فوصفه بالحسن لهذا. وهذا على شرط القسم الثاني فبان أن استمداد
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي لذلك إنما هو من
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أكثر منه وأشاد بذكره وأظهر الاصطلاح فيه فصار أشهر به من غيره - والله أعلم - .