43 - قوله: (ص): وهو الظاهر من تصرف
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وإليه يومئ في تسميته كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بالجامع الصحيح.
إنما جعله يومئ إليه؛ لأن ذلك مقتضاه، وذلك أن كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي مشتمل على الأنواع الثلاثة، لكن المقبول فيه هو الصحيح والحسن أكثر من المردود، فحكم للجميع بالصحة بمقتضى الغلبة.
فلو كان ممن يرى التفرقة بين الصحيح والحسن لكان في حكمه ذلك مخالفا للواقع؛ لأن الصحيح الذي فيه أقل من مجموع الحسن والضعيف فلا يعتذر عنه بأنه أراد الغالب، فاقتضى توجيه كلامه أن يقال: إنه لا يرى التفرقة بين الصحيح والحسن، ليصح ما ادعاه من التسمية.
وقد وجدت في المستدرك له إثر حديث أخرجه قال: أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في كتاب السنن الذي هو صحيح على شرطه.
[ ص: 480 ] وهذا أيضا محمول على أنه أراد به عدم التفرقة بين الصحيح والحسن، ولم يعتبر الضعيف الذي فيه لقلته بالنسبة إلى النوعين.
ومن هنا أجاب بعض المتأخرين عن الإشكال الماضي وهو
قول nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : "حسن صحيح" ، أنه أراد: حسن على طريقة من يفرق بين النوعين لقصور رتبة راويه عن درجة الصحة المصطلحة، صحيح على طريقة من لا يفرق. ويرد عليه ما أوردناه فيما سبق.
[أكثر أهل الحديث لا يفرقون بين الحسن والصحيح:]
واعلم أن أكثر أهل الحديث لا يفردون الحسن من الصحيح، فمن ذلك ما رويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي شيخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال: الحديث الذي ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : (وهو) أن يكون متصلا غير مقطوع معروف الرجال.
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي قال:
ولا يجوز الاحتجاج إلا بالحديث المتصل غير المنقطع الذي ليس فيه رجل مجهول ولا رجل مجروح . فهذا التعريف يشمل الصحيح والحسن معا.
[ ص: 481 ] وكذا شرط
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحهما لم يتعرضا فيه لمزيد أمر آخر على ما ذكره
الذهلي .