[ ص: 513 ] 54 - قوله: (ص): "وموجود في اصطلاح الفقهاء الخرسانيين تعريف الموقوف باسم الأثر".
[ما المراد بالأثر :]
هذا قد وجد في عبارة nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رضي الله عنه - في مواضع. والأثر في الأصل العلامة والبقية والرواية ونقل النووي عن أهل الحديث أنهم يطلقون الأثر على المرفوع والموقوف معا.
ويؤيده تسمية أبي جعفر الطبري كتابه: (تهذيب الآثار) وهو مقصور على المرفوعات وإنما يورد فيه الموقوفات تبعا.
وأما كتاب: (شرح معاني الآثار) nindex.php?page=showalam&ids=14695للطحاوي فمشتمل على المرفوع والموقوف - أيضا - والله تعالى الموفق.
انتهى المجلد الأول ويليه المجلد الثاني مبتدأ بالنوع الثامن، وهو المقطوع.
التالي
السابق