عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
صحيح ابن حبان
كتاب العلم
ذكر الخبر الدال على أن العالم عليه ترك التصلف بعلمه ولزوم الافتقار إلى الله جل وعلا في كل حاله
فهرس الكتاب
صحيح ابن حبان
ابن حبان - أبو حاتم محمد بن حبان البستي
صفحة
304
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
[
ص:
304 ]
ذكر الخبر الدال على أن العالم عليه ترك التصلف بعلمه ، ولزوم الافتقار إلى الله جل وعلا في كل حاله .
102 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13437
ابن قتيبة
، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15708
حرملة بن يحيى
، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472
ابن وهب
، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17423
يونس
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
ابن شهاب
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523
عبيد الله بن عبد الله
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
،
nindex.php?page=hadith&LINKID=650072
أنه تمارى هو
والحر بن قيس بن حصن الفزاري
في صاحب
موسى
، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
: هو
الخضر
، فمر بهما
nindex.php?page=showalam&ids=34
أبي بن كعب
، فدعاه
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
، فقال : يا
nindex.php?page=showalam&ids=11871
أبا الطفيل
، هلم إلينا ، فإني قد تماريت أنا وصاحبي هذا في صاحب
موسى
الذي سأل
موسى
السبيل إلى لقيه ، فهل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه شيئا ؟ فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه
[
ص:
305 ]
وسلم ، يقول : بينما
موسى
في ملأ من
بني إسرائيل
إذ جاءه رجل ، فقال له : هل تعلم أحدا أعلم منك ؟ فقال
موسى
: لا . فأوحى الله إلى
موسى
: بل عبدنا
الخضر
. فسأل
موسى
السبيل إلى لقيه ، فجعل الله له الحوت آية ، وقيل له : إذا فقدت الحوت ، فارجع فإنك تلقاه . فسار
موسى
ما شاء الله أن يسير ، ثم قال لفتاه :
آتنا غداءنا
فقال
لموسى
حين سأله الغداء :
أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره
وقال
موسى
لفتاه :
ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا
فوجدا
خضرا
، وكان من شأنهما ما قص الله في كتابه
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
تفسير الآية