ذكر لفظة أوهمت عالما من الناس أن هذا الخبر مرسل ليس بمتصل .
1279 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15015الحسين بن عبد الله القطان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار ، قال : حدثنا
صدقة بن خالد ، قال : حدثنا
يزيد بن أبي مريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14947القاسم بن مخيمرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=4939عبد الله بن عكيم ، قال : حدثنا
مشيخة لنا من جهينة nindex.php?page=hadith&LINKID=63122أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إليهم : أن لا تستمتعوا من الميتة بشيء .
[ ص: 96 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : هذه اللفظة " حدثنا مشيخة لنا من
جهينة " أوهمت عالما من الناس أن الخبر ليس بمتصل ، وهذا مما نقول في كتبنا : إن الصحابي قد يشهد النبي صلى الله عليه وسلم ويسمع منه شيئا ، ثم يسمع ذلك الشيء عن من هو أعظم خطرا منه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فمرة يخبر عما شاهد ، وأخرى يروي عمن سمع ، ألا ترى أن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر شهد سؤال
جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإيمان ، وسمعه عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، فمرة أخبر بما شاهد ، ومرة روى عن أبيه ما سمع ، فكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=4939عبد الله بن عكيم شهد كتاب المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قرئ عليهم في
جهينة ، وسمع مشايخ
جهينة يقولون ذلك ، فأدى مرة ما شهد ، وأخرى ما سمع ، من غير أن يكون في الخبر انقطاع ، ومعنى خبر
nindex.php?page=showalam&ids=4939عبد الله بن عكيم : أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ، ولا عصب ، يريد به قبل الدباغ ، والدليل على صحته قوله صلى الله عليه وسلم : أيما إهاب دبغ فقد طهر .