[ ص: 337 ] ذكر إثبات الألف بين الأشياء الثلاثة التي ذكرناها .
129 - أخبرنا
عمر بن محمد الهمداني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651296كل مولود يولد على الفطرة ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم : قوله صلى الله عليه وسلم : كل مولود يولد على الفطرة ، أراد به : على الفطرة التي فطره الله عليها جل وعلا يوم
[ ص: 338 ] أخرجهم من صلب
آدم ، لقوله جل وعلا :
فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله
يقول : لا تبديل لتلك الخلقة التي خلقهم لها ، إما لجنة ، وإما لنار ، حيث أخرجهم من صلب
آدم ، فقال : هؤلاء للجنة ، وهؤلاء للنار . ألا ترى أن غلام الخضر قال صلى الله عليه وسلم : طبعه الله يوم طبعه كافرا ، وهو بين أبوين مؤمنين ، فأعلم الله ذلك عبده
الخضر ولم يعلم ذلك كليمه
موسى صلى الله عليه وسلم ، على ما ذكرنا في غير موضع من كتبنا .