[ ص: 384 ] ذكر البيان بأن الإيمان أجزاء وشعب لها أعلى وأدنى .
166 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13291عبد الله بن محمد الأزدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=102313الإيمان بضع وستون شعبة ، أو بضع وسبعون شعبة ، فأرفعها لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان .
[ ص: 385 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم : أشار النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الخبر إلى الشيء الذي هو فرض على المخاطبين في جميع الأحوال ، فجعله أعلى الإيمان ، ثم أشار إلى الشيء الذي هو نفل للمخاطبين في كل الأوقات ، فجعله أدنى الإيمان ، فدل ذلك على أن كل شيء فرض على المخاطبين في كل الأحوال ، وكل شيء فرض على بعض المخاطبين في بعض الأحوال ، وكل شيء هو نفل للمخاطبين في كل الأحوال ، كله من الإيمان .
[ ص: 386 ] وأما الشك في أحد العددين ، فهو من
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح في الخبر ، كذلك قاله
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل ، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16430عبد الله بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح مرفوعا ، وقال : الإيمان بضع وستون شعبة ، ولم يشك . وإنما تنكبنا خبر
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال في هذا الموضع ، واقتصرنا على خبر
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح لنبين أن الشك في الخبر ليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما هو كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16068سهيل بن أبي صالح كما ذكرناه .