[ ص: 556 ] ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان .
1670 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13291عبد الله بن محمد الأزدي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن
عباد بن أنيس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=15052المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة .
[ ص: 557 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم : العرب تصف باذل الشيء الكثير بطول اليد ، ومتأمل الشيء الكثير بطول العنق ، فقوله صلى الله عليه وسلم : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة ، يريد أطولهم أعناقا لتأمل الثواب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه : أسرعكن بي لحوقا أطولكن يدا ، فكانت
سودة أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحقت به ، وكانت أكثرهن
[ ص: 558 ] صدقة ، وليس يريد بقوله صلى الله عليه وسلم هذا أن المؤذنين هم أكثر الناس تأملا للثواب في القيامة ، وهذا مما نقول في كتبنا : إن العرب تذكر الشيء في لغتها بذكر الحذف عنه ما عليه معوله ، فأراد صلى الله عليه وسلم بقوله : أطول الناس أعناقا ، أي : من أطول الناس أعناقا ، فحذف "من" من الخبر كما قال صلى الله عليه وسلم يحكي عن الله جل وعلا : أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا ، أي : من أقوام أحبهم وهؤلاء منهم ، وهذا باب طويل سنذكره في موضعه من هذا الكتاب في القسم الثالث من أقسام السنن إن قضى الله ذلك وشاءه .