ذكر خبر ثان يصرح بأن الزجر عن الصلاة في أعطان الإبل لم يكن ذلك لأجل كون الشيطان فيها
1704 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14124الحسين بن إدريس الأنصاري ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12154أحمد بن أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
أبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار ، أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650944كنت أسير مع nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بطريق مكة ، فلما خشيت الصبح نزلت فأوترت ، فقال : أليس لك في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة ؟ فقلت : بلى والله ، قال : فإن رسول [ ص: 604 ] الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر على البعير .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : لو كان الزجر عن الصلاة في
[ ص: 605 ] أعطان الإبل لأجل أنها خلقت من الشياطين لم يصل صلى الله عليه وسلم على البعير ، إذ محال أن لا تجوز الصلاة في المواضع التي قد يكون فيها الشيطان ، ثم تجوز الصلاة على الشيطان نفسه ، بل معنى قوله صلى الله عليه وسلم : إنها خلقت من الشياطين ، أراد به أن معها الشياطين على سبيل المجاورة والقرب .