[ ص: 23 ] ذكر البيان بأن الحق الذي في هذا الخبر قصد به الإيجاب
1732 - أخبرنا
عبد الله بن قحطبة بن مرزوق ،
بفم الصلح ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16461ابن محيريز ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672284جاء رجل إلى nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت ، فقال : يا أبا الوليد ، إني سمعت أبا محمد الأنصاري يقول : الوتر واجب ، فقال عبادة : كذب أبو محمد ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خمس صلوات افترضهن الله على عباده ، فمن جاء بهن وقد أكملهن ولم ينتقصهن استخفافا بحقهن ، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ، ومن جاء بهن وقد انتقصهن استخفافا بحقهن لم يكن له عند الله عهد ، إن شاء عذبه ، وإن شاء رحمه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم : قول
عبادة : كذب
أبو محمد ، يريد به أخطأ ، وكذلك قول
عائشة ، حيث قالت
nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة . وهذه لفظة مستعملة
لأهل الحجاز إذا أخطأ أحدهم يقال له : كذب ،
[ ص: 24 ] والله جل وعلا نزه أقدار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إلزاق القدح بهم حيث قال :
يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم ، فمن أخبر الله جل وعز أنه لا يخزيه في القيامة ، فبالحري أن لا يجرح .
والرجل الذي سأل
عبادة هذا : هو أبو رفيع المخدجي .