[ ص: 192 ] ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود
غير جائز في فضله وعلمه أن لا يرى المصطفى صلى الله عليه وسلم
يرفع يديه في الموضع الذي وصفنا إذ كان من
أولي الأحلام والنهى رحمة الله عليه .
1874 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13291عبد الله بن محمد الأزدي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658035دخلت أنا وعلقمة على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، فقال لنا : أصلى هؤلاء ؟ فقلنا : لا ، قال : فقوموا فصلوا ، فذهبنا لنقوم خلفه ، فجعل أحدنا عن يمينه ، والآخر عن شماله ، فصلى بغير أذان ولا إقامة ، فجعل إذا ركع شبك بين أصابعه في الصلاة ، فجعلها بين ركبتيه ، فلما صلى ، قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، وقال : يا أيها الناس ، إنها ستكون عليكم أمراء يميتون الصلاة يخنقونها إلى شرق الموتى ، فمن أدرك ذلك منكم ، فليصل الصلاة لوقتها ، وليجعل صلاته معهم سبحة .
[ ص: 193 ] [ ص: 194 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : كان
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رحمه الله ممن يشبك يديه في الركوع ، وزعم أنه كذلك رأى النبي صلى الله عليه وسلم يفعله .
وأجمع المسلمون قاطبة من لدن المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا على أن الفعل كان في أول الإسلام ، ثم نسخه الأمر بوضع اليدين للمصلي في ركوعه ، فإن جاز
nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود في فضله وورعه ، وكثرة تعاهده أحكام الدين ، وتفقده أسباب الصلاة خلف المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وهو في الصف الأول ، إذ كان من أولي الأحلام والنهى أن يخفى عليه مثل هذا الشيء المستفيض الذي هو منسوخ بإجماع المسلمين ، أو رآه فنسيه ، جاز أن يكون رفع المصطفى صلى الله عليه وسلم يديه عند الركوع ، وعند رفع الرأس من الركوع ، مثل التشبيك في الركوع أن يخفى عليه ذلك ، أو ينساه بعد أن رآه .