[ ص: 569 ] ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به
عنبسة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن 2195 - أخبرنا
عبد الله بن قحطبة قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12235أحمد بن المقدام العجلي قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن
زياد الأعلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=667122أنه دخل المسجد ، والنبي صلى الله عليه وسلم راكع ، قال : فركعت دون الصف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : زادك الله حرصا ولا تعد .
[ ص: 570 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : هذا الخبر من الضرب الذي ذكرت في كتاب فصول السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ينهى عن شيء في فعل معلوم ، ويكون مرتكب ذلك الشيء المنهي عنه مأثوما بفعله ، ذلك إذا كان عالما بنهي المصطفى صلى الله عليه وسلم عنه ، والفعل جائز على ما فعله ، كنهيه صلى الله عليه وسلم عن أن يخطب الرجل على خطبة أخيه ، أو يستام على سوم أخيه ، فإن خطب امرؤ على خطبة أخيه بعد علمه بالنهي عنه كان مأثوما ، والنكاح صحيح ، فكذلك قوله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=130لأبي بكرة : زادك الله حرصا ولا تعد ، فإن عاد رجل في هذا الفعل المنهي عنه ، وكان عالما بذلك النهي كان مأثوما في ارتكابه المنهي ، وصلاته جائزة ؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم أباح هذا القدر
nindex.php?page=showalam&ids=130لأبي بكرة مستثنى من جملة ما نهاه عنه في خبر
وابصة ، كالمزابنة والعرية ، ولو لم تجز الصلاة بهذا الوصف
nindex.php?page=showalam&ids=130لأبي بكرة لأمره صلى الله عليه وسلم بإعادة الصلاة ، وقوله : ولا تعد أراد به : لا تعد في
[ ص: 571 ] إبطاء المجيء إلى الصلاة ، لا أنه أراد به أن لا تعود بعد تكبيرك في اللحوق بالصف .