ذكر خبر قد يوهم غير المتبحر في صناعة العلم أن نسخ الكلام في الصلاة كان ذلك
بالمدينة لا
بمكة 2245 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15678حبان بن موسى قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله عن
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد عن
الحارث بن شبيل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12112أبي عمرو الشيباني عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651125كنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه في الصلاة في حاجته ، حتى نزلت هذه الآية : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين [ ص: 18 ] فأمرنا حينئذ بالسكوت .
[ ص: 19 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : هذه اللفظة عن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم : كنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكلم أحدنا صاحبه في الصلاة ، قد توهم عالما من الناس أن نسخ الكلام في الصلاة كان
بالمدينة ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم من
الأنصار ، وليس كذلك ، لأن نسخ الكلام في الصلاة كان
بمكة عند رجوع
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود وأصحابه من
أرض الحبشة .
[ ص: 20 ] ولخبر
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم معنيان :
أحدهما : أنه المحتمل أن
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم حكى إسلام
الأنصار قبل قدوم المصطفى صلى الله عليه وسلم
المدينة حيث كان
nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن [ ص: 21 ] عمير يعلمهم القرآن وأحكام الدين ، وحينئذ كان الكلام مباحا في الصلاة
بمكة والمدينة ، سواء ، فكان
بالمدينة من أسلم من
الأنصار قبل قدوم المصطفى صلى الله عليه وسلم عليهم يكلم أحدهم صاحبه في الصلاة قبل نسخ الكلام فيها ، فحكى
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم صلاتهم في تلك الأيام ، لا أن نسخ الكلام في الصلاة كان
بالمدينة .
والمعنى الثاني : أنه أراد بهذه اللفظة
الأنصار وغيرهم الذين كانوا يفعلون ذلك قبل نسخ الكلام في الصلاة على ما يقول القائل في لغته ، فقلنا : كذا يريد به بعض القوم الذين فعلوا لا الكل .