[ ص: 387 ] ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
2664 - أخبرنا
الحسين بن محمد بن مصعب قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13708أبو سعيد الأشج قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657896إذا شك أحدكم في صلاته ، فليلق الشك ، وليبن على اليقين ، فإن استيقن التمام سجد سجدتين ، فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة ، والسجدتان نافلة ، وإن كانت ناقصة كانت الركعة تماما لصلاته ، والسجدتان ترغمان أنف الشيطان .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : قد يتوهم من لم يحكم صناعة الأخبار ، ولا تفقه من صحيح الآثار ، أن التحري في الصلاة والبناء على اليقين واحد ، وليس كذلك ، لأن التحري هو أن يشك المرء في صلاته ، فلا يدري
[ ص: 388 ] ما صلى ، فإذا كان كذلك عليه أن يتحرى الصواب ، وليبن على الأغلب عنده ، ويسجد سجدتي السهو بعد السلام على خبر
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
والبناء على اليقين : هو أن يشك المرء في الثنتين والثلاث ، أو الثلاث والأربع ، فإذا كان كذلك عليه أن يبني على اليقين وهو الأقل ، وليتم صلاته ، ثم يسجد سجدتي السهو قبل السلام على خبر
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ، سنتان غير متضادتين .