ذكر العلة التي من أجلها كان يؤذن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال بليل
3472 - أخبرنا
عمر بن محمد الهمداني قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي الفلاس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668402إن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا يؤذن بليل لينبه نائمكم ، ويرجع قائمكم ، وليس الفجر أن يقول هكذا ، وأشار بالسبابتين ، ولكن الفجر أن يقول هكذا وأشار بكفه .
[ ص: 251 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم : قول
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، قال : " إن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا يؤذن بليل لينبه نائمكم ، ويرجع قائمكم ، فيه أبين البيان على أن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان يؤذن بالليل لانتباه النوام ، ورجوع الهجد عن القيام لا لصلاة الفجر ، فإذا كان المسجد له مؤذنان ، وأذن أحدهما بليل لما وصفنا ، والآخر عند انفجار الصبح لصلاة الفجر ، كان ذلك جائزا ، فأما من أذن بليل قبل طلوع الفجر لصلاة الصبح ، كان عليه الإعادة لصلاة الصبح ، فإنه لم يصح أنه أذن له - صلى الله عليه وسلم - بليل إلا مؤذنان ، لا مؤذن واحد .