[ ص: 140 ] 4 - باب حق الوالدين
409 - أخبرنا
عبد الله بن صالح البخاري ببغداد حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الحلواني حدثنا
عمران بن أبان حدثنا
مالك بن الحسن بن مالك بن الحويرث عن
أبيه عن
جده ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=943917صعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المنبر ، فلما رقي عتبة ، قال : " آمين " ، ثم رقي عتبة أخرى ، فقال : " آمين " ، ثم رقي عتبة ثالثة ، فقال : " آمين " ، ثم قال : أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ، من أدرك رمضان فلم يغفر له ، فأبعده الله ، قلت : آمين ، قال : ومن أدرك والديه أو أحدهما ، فدخل النار ، فأبعده الله ، قلت : آمين ، فقال : ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك ، فأبعده الله ، قل : آمين ، فقلت : آمين " .
[ ص: 141 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم : في هذا الخبر دليل على أن المرء قد استحب له ترك الانتصار لنفسه ، ولا سيما إذا كان المرء ممن يتأسى بفعله ، وذاك أن المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لما قال له
جبريل : " من أدرك رمضان فلم يغفر له ، فأبعده الله " ، بادر - صلى الله عليه وسلم - بأن قال :
[ ص: 142 ] " آمين " ، وكذلك في قوله : " ومن أدرك والديه ، أو أحدهما ، فدخل النار ، فأبعده الله " ، فلما قال له : " ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله " ، فلم يبادر إلى قوله : " آمين " عند وجود حظ النفس فيه ، حتى قال
جبريل قل : آمين ، قال : قلت : آمين ، أراد به - صلى الله عليه وسلم - التأسي به في ترك الانتصار للنفس بالنفس ، إذ الله جل وعلا هو ناصر أوليائه في الدارين ، وإن كرهوا نصرة الأنفس في الدنيا .