ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد 7444 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13551محمد بن الحسين بن مكرم قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17091عبد الله بن عمر بن أبان قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي الجعفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15581بيان بن بشر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16834قيس قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=97جرير قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656884خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البدر ، فقال : إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا لا تضامون في رؤيته .
[ ص: 477 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم رضي الله عنه : هذه الأخبار في الرؤية يدفعها من ليس العلم صناعته ، وغير مستحيل أن الله جل وعلا يمكن المؤمنين المختارين من عباده من النظر إلى رؤيته ، جعلنا الله منهم بفضله حتى يكون فرقا بين الكفار والمؤمنين والكتاب ينطق بمثل السنن التي ذكرناها سواء ، قوله جل وعلا :
كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون فلما أثبت الحجاب عنه للكفار دل ذلك على أن غير الكفار لا يحجبون عنه ، فأما في هذه الدنيا ، فإن الله جل وعلا خلق الخلق فيها للفناء فمستحيل أن يرى بالعين الفانية الشيء الباقي ، فإذا أنشأ الله الخلق ، وبعثهم من قبورهم للبقاء في إحدى الدارين غير مستحيل حينئذ أن يرى بالعين التي خلقت للبقاء في الدار الباقية الشيء الباقي ، لا ينكر هذا
[ ص: 478 ] الأمر إلا من جهل صناعة العلم ، ومنع بالرأي المنكوس والقياس المنحوس .