عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
صحيح ابن حبان
كتاب الرقائق
باب الأدعية
فهرس الكتاب
ذكر ما يجب أن يكون قصد المرء في جوامع دعائه وبيان أحواله له
ذكر الأمر للمرء أن يسأل ربه جل وعلا جوامع الخير ويتعوذ به من جوامع الشر
ذكر البيان بأن دعاء المرء لله جل وعلا من أكرم الأشياء عليه
ذكر رجاء النجاة من الآفات لمن دام على الدعاء في أوقاته
ذكر الإخبار عما يستحب للمرء من المواظبة على الدعاء والبر
ذكر البيان بأن المرء إذا دعا الله جل وعلا بنية صحيحة وعمل مخلص قد يستجاب له دعاؤه وإن كان الشيء المسؤول معجزة
ذكر البيان بأن دعوة المظلوم تستجاب له لا محالة وإن أتى عليها البرهة من الدهر
ذكر الإخبار عما يستحب للمرء عند إرادة الدعاء رفع اليدين
ذكر الإباحة للمرء أن يرفع يديه عند الدعاء لله جل وعلا
ذكر البيان بأن رفع اليدين في الدعاء يجب أن لا يجاوز بهما رأسه
ذكر البيان بأن باطن الكفين يجب أن يكون للداعي قبل وجهه إذا دعا
ذكر استجابة الدعاء للرافع يديه إلى بارئه جل وعلا
ذكر البيان بأن الله جل وعلا إنما يستجيب دعاء من رفع إليه يديه إذا لم يدع بمعصية أو يستعجل الإجابة فيترك الدعاء
ذكر وصف الإشارة للمرء بإصبعه عند إرادته الدعاء لله جل وعلا
ذكر البيان بأن المرء إذا أراد الإشارة في الدعاء يجب أن يشير بالسبابة اليمنى بعد أن يحنيها قليلا
ذكر الزجر عن الإشارة في الدعاء بالأصبعين
ذكر الأمر بالاستخارة إذا أراد المرء أمرا قبل الدخول عليه
ذكر خبر ثان يصرح بصحة ما ذكرناه
ذكر البيان بأن الأمر بدعاء الاستخارة لمن أراد أمرا إنما أمر بذلك بعد ركوع ركعتين غير الفريضة
ذكر ما يقول المرء إذا رأى الهلال أول ما يراه
ذكر استحباب الإكثار في السؤال ربه جل وعلا في دعائه وترك الاقتصار على القليل منه
ذكر البيان بأن دعاء المرء ربه في الأحوال من العبادة التي يتقرب بها إلى الله جل وعلا
ذكر الشيء الذي إذا دعا المرء به ربه جل وعلا أجابه
ذكر البيان بأن دعاء المرء بما وصفنا إنما هو دعاؤه باسم الله الأعظم الذي لا يخيب من سأل ربه به
ذكر اسم الله العظيم الذي إذا سأل المرء ربه أعطاه ما سأل
ذكر استحباب تفويض المرء للأمور كلها إلى بارئه مع سؤاله إياه الدق والجل من أسبابه
ذكر العلة التي من أجلها أمر بهذا الأمر
ذكر الخبر الدال على أن دعاء المرء بأوثق عمله قد يرجى له إجابة ذلك الدعاء
ذكر سؤال العبد ربه أن لا يضله بعد إذ من عليه بالإسلام له والتوكل عليه
ذكر الأمر بما يجب على المرء من الدعاء قبل هداية الله إياه للإسلام وبعده
ذكر ما يستحب للمرء سؤال الرب جل وعلا الزيادة له في الهدى والتقوى
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الله جل وعلا الهداية لأرشد أموره
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الله جل وعلا صرف قلبه إلى طاعته
ذكر البيان بأن صلاة الداعي ربه على صفته صلى الله عليه وسلم في دعائه تكون له صدقة عند عدم القدرة عليها
ذكر حط الخطايا عن المصلي على المصطفى صلى الله عليه وسلم بها
ذكر كتبة الله جل وعلا الحسنات لمن صلى على صفيه محمد صلى الله عليه وسلم مرة واحدة
ذكر تفضل الله جل وعلا على المصلي على صفيه صلى الله عليه وسلم مرة واحدة بمغفرته عشر مرار
ذكر رجاء دخول الجنان المصلي على المصطفى صلى الله عليه وسلم عند ذكره مع خوف دخول النيران عند إغضائه عنه كلما ذكره
ذكر خبر ثان يصرح بمعنى ما ذكرناه
ذكر نفي البخل عن المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
ذكر البيان بأن صلاة من صلى على المصطفى صلى الله عليه وسلم من أمته تعرض عليه في قبره
ذكر البيان بأن أقرب الناس في القيامة يكون من النبي صلى الله عليه وسلم من كان أكثر صلاة عليه في الدنيا
ذكر الأخبار المفسرة لقوله جل وعلا يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
ذكر كتبة الله جل وعلا الحسنات لمن صلى على صفيه صلى الله عليه وسلم مرة واحدة
ذكر البيان بأن سلام المسلم على المصطفى صلى الله عليه وسلم يبلغ إياه ذلك في قبره
ذكر تفضل الله جل وعلا على المسلم على رسوله صلى الله عليه وسلم مرة واحدة بأمنه من النار عشر مرات نعوذ بالله منها
ذكر الإباحة للمرء أن يصلي على أخيه المسلم ضد قول من كره ذلك إلا على الأنبياء صلوات الله عليهم فقط
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن الصلاة لا تجوز على أحد إلا على النبي صلى الله عليه وسلم وآله
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أنه لا يجوز لأحد أن يدعو لأحد بلفظ الصلاة إلا لآل المصطفى صلى الله عليه وسلم
ذكر الإخبار عما يستحب للمرء من الدعاء والاستغفار في ثلث الليل الآخر
ذكر البيان بأن رجاء المرء استحبابه الدعاء في الوقت الذي ذكرناه إنما هو في كل ليلة من سنته
ذكر خبر واحد أوهم من لم يحكم صناعة الحديث أنه يضاد الخبرين الأولين اللذين ذكرناهما
ذكر الأشياء الثلاثة التي إذا دعا المرء ربه بها أعطي إحداهن
ذكر البيان بأن المصطفى صلى الله عليه وسلم كان إذا استغفر الله جل وعلا استغفر ثلاثا
ذكر البيان بأن هذا العدد المذكور باستغفار المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يكن لعدد لم يكن يزيد عليه
ذكر البيان بأن هذا العدد الذي ذكرناه لم يكن بعدد لم يزده عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم
ذكر البيان بأن هذا العدد الذي ذكرناه لم يكن المصطفى صلى الله عليه وسلم يقتصر عليه حتى لا يزيد عليه
ذكر وصف الاستغفار الذي كان يستغفر صلى الله عليه وسلم بالعدد الذي ذكرناه
ذكر إباحة الاقتصار على دون ما وصفنا من الاستغفار
ذكر الأمر بالاستغفار لله جل وعلا للمرء عما ارتكبه من الحوبات
ذكر الإخبار عما يجب على المرء من تعقيب الاستغفار كل عثرة وإن كان المرء مشمرا في أنواع الطاعات
ذكر لفظ لم يعرف معناه جماعة لم يحكموا صناعة العلم
ذكر سيد الاستغفار الذي يستغفر المرء ربه لما قارف من المأثم
ذكر سيد الاستغفار الذي يدخل قائله به الجنة إذا كان على يقين منه
ذكر الأمر للمرء أن يسأل حفظ الله جل وعلا إياه بالإسلام في أحواله
ذكر الأمر باكتناز سؤال المرء ربه جل وعلا الثبات على الأمر والعزيمة على الرشد عند اكتناز الناس الدنانير والدراهم
ذكر الأمر بمسألة العبد ربه جل وعلا الحسنة في الدنيا والآخرة في دعائه
ذكر ما يستحب للمرء سؤال الباري جل وعلا الحسنة له في داريه
ذكر البيان بأن الدعاء الذي وصفناه كان من أكثر ما يدعو به صلى الله عليه وسلم في أحواله
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن شعبة لم يسمع من إسماعيل بن علية إلا خبر التزعفر
ذكر ما يستحب للمرء أن يزيد في الدعاء الذي وصفناه الإقرار بالربوبية لله جل وعلا
ذكر الخبر الدال على أن المرء مكروه له أن يدعو بضد ما وصفنا من الدعاء
ذكر ما يجب على المرء من سؤال الباري تعالى الثبات والاستقامة على ما يقربه إليه بفضل الله علينا بذلك
ذكر الإخبار عما يجب على المرء من التملق إلى الباري في ثبات قلبه له على ما يحب من طاعته
ذكر الخبر الدال على أن هذه الألفاظ من هذا النوع أطلقت بألفاظ التمثيل والتشبيه على حسب ما يتعارفه الناس فيما بينهم
ذكر الأمر بسؤال العبد ربه جل وعلا الهداية والعافية والولاية فيمن رزق إياها
ذكر الأمر بسؤال العبد ربه جل وعلا المغفرة والرحمة والهداية والرزق
ذكر ما يستحب للمرء سؤال الرب جل وعلا المعونة والنصر والهداية
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر لم يسمعه عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الله جل وعلا العافية في أموره كلها
ذكر الأمر بسؤال الله جل وعلا العافية إذ هي خير ما يعطى المرء بعد التوحيد
ذكر الأمر بتقرين العفو إلى العافية عند سؤاله الله جل وعلا لمن سألها
ذكر الأمر بسؤال العبد ربه جل وعلا اليقين بعد المعافاة
ذكر الإخبار عما يستعمله
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الله جل وعلا التفضل عليه بمغفرة أنواع ذنوبه
ذكر ما أبيح للمرء أن يسأل الله ربه جل وعلا المغفرة لذنوبه بلفظ التمثيل
ذكر ما يستحب للمرء أن يقدم قبل هذا الدعاء التحميد لله جل وعلا
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الرب جل وعلا المغفرة لذنوبه وإن كان في لفظه استقصاء
ذكر الأمر للمرء بسؤال الله جل وعلا الفردوس الأعلى في دعائه
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الله جل وعلا تحسين خلقه كما تفضل عليه بحسن صورته
ذكر ما يستحب للمرء أن يسأل الله جل وعلا المجانبة عن الأخلاق المنكرة والأهواء الردية
ذكر ما يستحب للمرء سؤال ربه جل وعلا العفو والعافية عند الصباح
ذكر ما يقول المرء عند الصباح والمساء
ذكر ما يستحب للعبد عند الصباح أن يسأل ربه جل وعلا خير ذلك اليوم
ذكر ما يدعو المرء به ربه جل وعلا إذا أصبح
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به حماد بن سلمة
ذكر الأمر بسؤال المرء ربه جل وعلا قضاء دينه وغناه من الفقر
ذكر السبب الذي من أجله أنزل الله جل وعلا فما استكانوا لربهم وما يتضرعون
ذكر ما يدعو المرء عند الشدائد والضر إذا نزل به
ذكر خبر ثان يصرح بمعنى ما ذكرناه
ذكر وصف دعوات المكروب
ذكر الخصال التي يرتجى للمرء باستعمالها زوال الكرب في الدنيا عنه
ذكر الأمر لمن أصابه حزن أن يسأل الله ذهابه عنه وإبداله إياه فرحا
ذكر ما يجب على المرء الدعاء على أعدائه بما فيه ترك حظ نفسه
ذكر ما يستحب للمرء سؤال الباري جل وعلا تسهيل الأمور عليه إذا صعبت
ذكر الزجر عن استعجال المرء إجابة دعائه إذا دعا
ذكر البيان بأن استجابة دعاء الداعي ما لم يعجل إنما يكون ذلك إذا دعا بما لله فيه طاعة
ذكر الزجر عن أن يقول المرء في دعائه رب اغفر لي إن شئت
ذكر الزجر عن إكثار المرء السجع في الدعاء دون الشيء اليسير منه
ذكر ما يستحب للمرء الدعاء لأعداء الله بالهداية إلى الإسلام
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به أبو الزناد عن الأعرج
ذكر ما يستحب للمرء أن يترك الاستغفار لقرابته المشركين أصلا
ذكر ما يجب على المرء من الاقتصار على حمد الله جل وعلا بما من عليه من الهداية وترك التكلف في سؤال
ذكر الشيء الذي إذا قاله المرء عند الوطأ لم يضر الشيطان ولده
ذكر ما يستحب للمرء إذا زار قوما أن يدعو للمزور عند انصرافه عنهم
ذكر الزجر عن أن يدعو المرء لنفسه ويعقب دعاءه بسؤال الله منع ذلك غيره
ذكر الزجر عن أن يدعو المرء لنفسه بالخير وحده دون أن يقرن به غيره
ذكر الزجر عن سؤال العبد ربه ألا يرحم معه غيره
ذكر الخبر الدال على أن المرء إذا أراد أن يدعو لأخيه المسلم يجب أن يبدأ بنفسه ثم به
ذكر استحباب كثرة دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب رجاء الإجابة لهما به
ذكر إباحة دعاء المرء لأخيه بكثرة المال والولد
ذكر ما يدعو المرء به عند وجود الجدب بالمسلمين
ذكر ما يدعو به المرء عند اشتداد الأمطار وكثرة دوامها بالناس
ذكر ما يقول المرء إذا تفضل الله جل وعلا على الناس بالمطر ورآه
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم هنيا أراد به نافعا
ذكر الإخبار عما يجب على المسلمين من سؤالهم ربهم أن يبارك لهم في ريعهم دون اتكالهم منه على الأمطار
ذكر الأمر للمسلم أن يسأل الله ربه جل وعلا التآلف بين المسلمين وإصلاح ذات بينهم
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن المرء إذا كان في حالة ليس له سؤال الرب جل وعلا الحلول من تلك الحالة لأن هذا كلام محال
صحيح ابن حبان
ابن حبان - أبو حاتم محمد بن حبان البستي
صفحة
149
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
867 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11996
أبو خليفة
قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928
أبو الوليد
قال : حدثنا
الأسود بن شيبان
عن
أبي نوفل بن أبي عقرب
عن
عائشة
، قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=705224
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه الجوامع من الدعاء
.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053
أبو حاتم
:
أبو نوفل : اسمه معاوية بن مسلم بن أبي عقرب
من
أهل البصرة
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة