صفحة جزء
1261 - وأخبرنا أبو زرعة اللفتواني وأبو المجد الثقفي بأصبهان : أن أبا عبد الله الخلال الأديب أخبرهم - قراءة عليه - أنا أبو الفضل عبد الرحمن المقرئ ، أنا جعفر بن فناكي ، أنا أبو بكر محمد بن هارون الروياني ، نا محمد بن بشار ، نا أبو داود ، نا حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثني الحضرمي بن لاحق ، عن محمد بن أبي بن كعب قال : كان لجدي جرين تمر ، وكان عده ينتقص عليه ، فحرسه ذات ليلة فإذا مثل الدابة ، فسلم عليه فرد عليه ، فقال : جني أم إنسي ؟ فقال : جني ، فقال : أرني يدك ، فإذا يد كلب وشعر كلب ، فقال : هكذا خلق الجن ، فقال : قد علمت الجن أن ليس فيهم أشد [ ص: 35 ] مني ، قال : فما جاء بك ؟ قال : إني نبئت أنك تحب الصدقة ، فجئت أصيب من طعامك ، قال : فما ينجينا منكم ؟ قال : هذه الآية من سورة البقرة : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، إذا قرأتها غدوة أجرت منا حتى الليل ، وإذا قرأتها بالليل أجرت منا حتى تصبح ، فغدا أبي بن كعب على النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له ، فقال : صدق الخبيث .

رواه النسائي في كتاب عمل اليوم والليلة ، عن أبي داود الحراني ، عن معاذ بن هانئ ، عن حرب بن شداد بإسناده قال : كان لجدي ، فذكره .

وعن إبراهيم بن يعقوب ، عن الحسن بن موسى ، عن شيبان ، عن يحيى ، عن الحضرمي ، عن محمد قال : وكان أبي بن كعب جد محمد قال : كان لأبي جرن ....فذكر نحوه .

وعن عبد الحميد بن سعيد ، عن مبشر ، عن الأوزاعي : حدثني يحيى بن أبي كثير قال : حدثني ابن أبي أن أباه أخبره أنه كان لهم جرن - الحديث .

كذا قال : حدثني ابن أبي ولم يسمه .

وكذا رواه الوليد بن مزيد عن الأوزاعي .

[ ص: 36 ] ورواه أبو حاتم البستي ، عن ابن سلم ، عن عبد الرحمن بن إبراهيم ، عن الوليد ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن ابن أبي بن كعب ، عن أبيه .

قال : واسمه الطفيل .

والذي عندي أن هذا القول وهم من أبي حاتم بن حبان - والله أعلم - فإن هذا الحديث لم نجده من رواية الطفيل بن أبي ، عن أبيه ، وإنما وجدناه من رواية محمد بن أبي .

وقد وجدناه في رواية ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبدة بن أبي لبابة ، عن عبد الله بن أبي بن كعب ، عن أبيه ، بزيادة عبدة بن أبي لبابة في إسناده .

ورواه أبو عبد الله الحاكم في كتاب المستدرك ، عن محمد بن صالح بن هاني ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن هارون بن عبد الله ، عن أبي داود الطيالسي ، عن حرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن الحضرمي ، عن محمد بن عمرو بن أبي بن كعب ، عن جده ، وقال : وهذا صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

ولم أر هذا الحديث في مسند أبي داود الطيالسي .

التالي السابق


الخدمات العلمية