صفحة جزء
آخر

19 - أخبرنا عبد الله بن أحمد ، والمبارك بن أبي المعالي ، أن هبة الله [ ص: 30 ] أخبرهم ، أبنا الحسن ، أبنا أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو النضر ، ثنا عبد الحميد ، ثنا شهر ، قال ابن عباس : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لكل نبي حرم ، وحرمي المدينة ، اللهم إني أحرمها بحرمك أن لا يأوي فيها محدث ، ولا يختلي خلاها ، ولا يعضد شوكها ، ولا تؤخذ لقطتها إلا لمنشد .

روي في " الصحيحين " من حديث يزيد بن شريك بن طارق التيمي ، عن علي - رضي الله عنه - قال : رأيت عليا على المنبر يخطب فسمعته يقول : ولا والله ما عندنا من كتاب نقرأه إلا كتاب الله وما في هذه الصحيفة ، فنشرها فإذا فيها أسنان الإبل ، وأشياء من الجراحات وفيها ... قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " المدينة حرم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث فيها حدثا ، أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ، ذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم ، فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس ، لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلا ولا صرفا ، ومن والى قوما بغير إذن مواليه .

وفي رواية البخاري ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية