51 - وأخبرنا
أبو بكر محمد بن محمد بن أبي القاسم التميمي -
بأصبهان - أن
محمد بن رجاء بن إبراهيم أخبرهم ، أبنا
أحمد بن عبد الرحمن ، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=13507أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، ثنا
محمد بن أحمد بن إبراهيم ، ثنا
أبو يحيى الرازي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16066سهل بن عثمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15899روح بن القاسم ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في هذه الآية : فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ، قال : الرفث : العرابة والتعريض للنساء بالجماع ، والفسوق : المعاصي كلها ، والجدال : جدال الرجل صاحبه .
أرى أن الموقوف أولى من المرفوع ... والله أعلم .
[ ص: 60 ] قد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نحو هذا تعليقا ، قال : وقال
أبو كامل عن
أبي معشر البراء ، عن
عثمان بن غياث الراسبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، وهو حديث أطول من هذا ، وهذا فيه .
قال
أبو مسعود الدمشقي : ولم أره عند أحد إلا عند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج ، ولم يخرجه
مسلم في " صحيحه " من أجل
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة . وعندي أن
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أخذه عن
مسلم ..والله أعلم .
قلت : هذا خطأ من
أبي مسعود ، فإن الحديث رواه أيضا عن [ ] عن
أحمد بن سنان عن
أبي كامل .
وأحمد بن سنان من شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .