آخر
285 - أخبرنا
أبو القاسم بن أحمد بن أبي القاسم الخباز ، أن
محمد بن رجاء بن إبراهيم أخبرهم ، أبنا
أحمد بن عبيد الله ، أبنا
أبو بكر أحمد بن [ ص: 288 ] موسى بن مردويه ، ثنا
محمد بن أحمد بن إبراهيم - فيما أرى - ثنا
محمد بن أيوب ، قال : أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع ( ح ) .
286 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=13507ابن مردويه : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508عبد الله بن محمد ، ثنا
محمد بن عبد الله بن الحسن ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682869لما نزلت : والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ، قال : nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة : يا رسول الله ، إن أنا رأيت لكاع قد تفخذها رجل ؟ لا أجمع الأربع حتى يقضي الآخر حاجته ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اسمعوا ما يقول سيدكم ! فابتلي ابن عمه هلال بن أمية ، كان ليلة في أرضه ، فجاء ليله فإذا عند امرأته رجل ، فقذفها به ، فاجتمعا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الجلد " ، فقال : يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، والله لقد نظرت حتى استيقنت ، واستمعت حتى استيقنت ، وليبرئن الله ظهري من الجلد ، قال : فإنه لكذاك إذ نزل اللعان : [ ص: 289 ] والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين ، قال : فالتعن ، فاستحلفه أربع مرار قال : " احبسوه عند الخامسة ؛ فإنها موجبة " ، ثم التعنت المرأة أيضا أربع مرار ، فقال : " احبسوها عند الخامسة ؛ فإنها موجبة " فتكعكعت عند الخامسة حتى ظنوا أنها ستعترف ، ثم قالت : لا أفضح قومي سائر اليوم ، فمضت على قولها ، ففرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينهما .
رواه الإمام
أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن
عباد بن منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، وهو أطول من هذا ، وفيه ذكر الولد وصفته .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن
الحسن بن أحمد عن
أبي الربيع .
وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث في " كتابه " ، من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، غير أن في هذه الرواية ألفاظا ليست في رواية
هشام ، منها : قول
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة ، وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اسمعوا ما يقول سيدكم " وكلام
هلال قوله : نظرت واستمعت ، وقوله : فاستحلفه أربع
[ ص: 290 ] مرار ، قال : " احبسوه عند الخامسة ؛ فإنها موجبة " ، وكذلك قوله للمرأة ، وقوله : ففرق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بينهما .