عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
الأحاديث المختارة
من اسمه عبد الله
عكرمة مولى ابن عباس عن ابن عباس
محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت عن عكرمة
فهرس الكتاب
الأحاديث المختارة
ضياء الدين المقدسي - ضياء الدين أبو عبد الله المقدسي
صفحة
255
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
[
ص:
255 ]
محمد بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584
عكرمة
285 - أخبرنا
أبو عبد الله محمد بن مكي ابن أبي الرجاء الحافظ
-
بأصبهان
- أن
nindex.php?page=showalam&ids=17077
مسعود بن الحسن الثقفي
أخبرهم ، أبنا
أحمد بن عبد الرحمن
، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=13507
أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه
، ثنا
محمد بن أحمد بن إبراهيم
، ثنا
أحمد بن عمرو
، ثنا
محمد بن الحسين الرازي
، ثنا
عبد الرحمن بن صالح
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416
يونس بن بكير
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16903
محمد بن
[
ص:
256 ]
إسحاق ،
عن
محمد ابن أبي محمد مولى زيد بن ثابت
أنه حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584
عكرمة
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
، قال :
قال
أبو بكر
لفنحاص
- وكان من علماء اليهود وأحبارهم - : اتق الله وأسلم ، فوالله إنك لتعلم أن
محمدا
رسول من عند الله ، قد جاءكم بالحق من عنده تجدونه مكتوبا عندكم في التوراة والإنجيل ، قال
فنحاص
: والله يا
أبا بكر
ما سألنا الله من فقر وإنه لإلينا فقير ، وما نتضرع إليه كما يتضرع إلينا وإنا لأغنياء ، ولو كان عنا غنيا ما استقرضنا أموالنا كما يزعم صاحبكم ، ينهانا عن الربا ويعطيناه ، ولو كان غنيا عنا ما أعطانا الربا ، فغضب
أبو بكر
فضرب وجه
فنحاص ،
فأخبر
فنحاص
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=1
لأبي بكر
: ما حملك على ما صنعت
بفنحاص
؟ " فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما قال ، فقام فجحد
فنحاص
، وقال : ما قلت لك ، فأنزل الله :
لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء
إلى قوله -
عذاب الحريق
، نزلت في
أبي بكر
وما فعله في ذلك من غضبه
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
تفسير الآية