صفحة جزء
514 - وأخبرنا محمود بن أحمد بن عبد الرحمن الثقفي - بأصبهان - أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم - قراءة عليه - أنا عبد الواحد بن أحمد البقال ، أنا عبيد الله بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ، أنا جدي إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن جميل ، أنا أحمد بن [ ص: 143 ] منيع ، ثنا حسين بن محمد ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عاصم قال : أتينا عليا ، فقلنا : يا أمير المؤمنين ألا تحدثنا عن صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم - بالنهار تطوعا ؟ فقال : من يطيق ذلك منكم ؟ قلنا : نأخذ منه ما أطقنا .

قال : كان النبي -صلى الله عليه وسلم - يصلي الغداة ، ثم تمهل حتى إذا ارتفعت الشمس من هاهنا وحلقت ، وكانت من المشرق كهيئتها من المغرب - يعني عند العصر - قام فصلى ركعتين ، ثم تمهل حتى إذا ارتفعت الشمس من هاهنا وحلقت ، وكانت من المشرق كهيئتها من المغرب - يعني عند الظهر - قام فصلى أربعا ، يفصل بين كل ركعتين بتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن اتبعهم من المؤمنين والمسلمين ، ثم أمهل فإذا زالت الشمس قام فصلى أربعا ، ثم صلى بعد الظهر ركعتين ، ويصلي قبل العصر أربعا يفصل بين كل ركعتين بتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن اتبعهم من المؤمنين والمسلمين ، فتلك ست عشرة ركعة ، وما رأيت أحدا صلاها بعده .


رواه الإمام أحمد ، عن وكيع ، عن سفيان وإسرائيل ، وأبيه ، عن أبي إسحاق .

وقال عبد الله بن أحمد : ثنا وكيع . قال : وقال أبي : قال حبيب بن أبي ثابت : يا أبا إسحاق -حين حدثه - يساوي حديثك هذا ملء مسجدك ذهبا .

[ ص: 144 ] ورواه الترمذي ، عن محمود بن غيلان ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق بنحوه بطوله ، وعن ابن مثنى ، عن غندر ، عن شعبة بنحوه . وقال : حديث حسن ، وقال إسحاق : أحسن شيء روي في تطوع النبي هذا .

ورواه ابن ماجه ، عن علي بن محمد الطنافسي ، عن وكيع ، عن سفيان وأبيه ، وإسرائيل عن أبي إسحاق بنحوه .

ورواه النسائي ، عن إسماعيل بن مسعود ، عن يزيد بن زريع ، عن شعبة بإسناده ، وعن ابن المثنى ، عن محمد بن عبد الرحمن عن حصين بن عبد الرحمن ، عن أبي إسحاق نحوه ، وحديث شعبة أتم .

ورواه أبو بكر بن خزيمة ، عن بندار ، عن محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق بنحوه .

وروى الترمذي : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي قبل الظهر أربعا وبعدها ركعتين ، عن بندار ، عن أبي عامر ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، وقال : حديث حسن .

[ ص: 145 ] وروى بهذا الإسناد : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي قبل العصر أربع ركعات ، يفصل بينهن بالتسليم على الملائكة المقربين ومن تبعهم من المسلمين والمؤمنين ، وقال : حديث حسن .

التالي السابق


الخدمات العلمية