صفحة جزء
301 - وأخبرنا أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر الخشوعي ، أن عبد الكريم بن حمزة بن الحصر السلمي أخبرهم ، أبنا عبد العزيز بن أحمد الكناني ، أبنا تمام بن محمد بن عبد الله الرازي ، ثنا خيثمة بن سليمان - من لفظه - أبنا العباس بن الوليد بن مزيد ، أبنا أبي ، ثنا سعيد بن عبد العزيز ( ح ) .

302 - وأخبرنا زاهر بن أحمد الثقفي ، أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم ، أبنا أحمد بن محمود الثقفي ، أبنا محمد بن المقرئ ، ثنا محمد بن عبد الله الطائي ، ثنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي ، قال : أخبرني أبي ، حدثني سعيد بن عبد العزيز ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن عمر : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : احثوا في وجوه المداحين التراب .

لم يقل خيثمة : أنه .

رواه أبو حاتم البستي ، عن عبد الله بن محمد بن سلم ، عن عبد الله بن أحمد بن ذكوان الدمشقي ، عن مروان بن محمد ، عن عبد العزيز بن محمد ، عن زيد بن أسلم .

له شاهد في صحيح مسلم من حديث المقداد .

قال الدارقطني : رواه سعيد بن عبد العزيز ، عن عبد الله بن زيد بن أسلم بن زيد ، عن ابن عمر . وخالفهم الدراوردي فرواه عن زيد بن أسلم مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وخالفهم هاشم بن سعد وحفص بن ميسرة روياه عن زيد بن أسلم ، عن جامع بن أبي راشد مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية