صفحة جزء
715 - أخبرنا أبو القاسم بن أحمد بن أبي القاسم الجيار - بأصبهان - أن محمد بن رجاء بن إبراهيم ، أخبرهم - قراءة عليه - أنا أحمد بن [ ص: 337 ] عبد الرحمن الذكواني ، أنا الحافظ أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، ثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله سمويه ، حدثني عبد الله بن عمر ، ثنا المغيرة بن سلمة أبو هشام المخزومي ، ثنا وهيب ، ثنا مجاهد قال : خرج علينا علي مشتملا في خميصة ، ومتوشحا في ثوب ، فقال : لما نزلت هذه الآية : فتول عنهم فما أنت بملوم أمسك ما بعدها من الوحي فما منا أحد إلا أيقن بالهلكة أو وثق بها ، وقالوا : أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يتولى عنا ، ثم نزل : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .

وروى الإمام أحمد في " مسنده " ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن أيوب ، عن مجاهد قال : قال علي : جعت مرة بالمدينة جوعا شديدا ، فخرجت أطلب العمل في عوالي المدينة ، فإذا أنا بامرأة قد جمعت مدرا ، فذكره ، وفي آخره : ( فأتيت النبي -صلى الله عليه وسلم - فأخبرته ، فأكل معي ) .

رواه إسحاق بن راهويه ، عن المخزومي ، عن وهيب فذكر بعض الحديث .

روى العباس بن محمد الدوري قال : قيل ليحيى بن معين : يروى عن مجاهد أنه قال : ( خرج علينا علي ) قال : ليس هذا بشيء ، وقال أبو زرعة : مجاهد عن علي مرسل ، وقال أبو حاتم الرازي : مجاهد أدرك عليا ، لا يذكر رؤية أو سماعا .

قلت : قد أنكر شعبة ، ويحيى بن سعيد ، ويحيى بن معين ، [ ص: 338 ] وأبو حاتم الرازي ، سماع مجاهد عن عائشة ، وقد أخرج البخاري ومسلم لمجاهد عن عائشة ، فمن ذلك ما روى منصور ، عن مجاهد قال : دخلت أنا وعروة المسجد ، فإذا ابن عمر جالس إلى حجرة عائشة ، فقال : اعتمر النبي -صلى الله عليه وسلم - أربع عمر ، إحداهن في رجب ، وسمعنا استنان عائشة في الحجرة . قال عروة : يا أم المؤمنين ، ألا تسمعين ؟ الحديث .

رواه البخاري ، عن قتيبة وعثمان بن أبي شيبة .

ورواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم ، كلهم عن جرير بن عبد الحميد ، عن منصور .

وروى البخاري : لا تسبوا الأموات ؛ فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا . عن آدم بن أبي إياس وعلي بن الجعد ، كلاهما عن شعبة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة .

وروى من حديثها قالت : ما كان لإحدانا ثوب إلا ثوب واحد تحيض فيه ... الحديث عن أبي نعيم ، عن إبراهيم بن نافع ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عنها .

[ ص: 339 ] وروى مسلم من حديث عائشة : أنها حاضت بسرف ، فطهرت يوم عرفة ... الحديث عن الحسن الحلواني ، عن زيد بن الحباب ، عن إبراهيم بن نافع ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عنها .

قلت : فإذا كان مجاهد قد أدرك عليا ، وقد اتفق رواية أيوب ، ووهيب عنه ( خرج علينا علي ) فالمثبت أولى من النافي ، وذلك أن البخاري ومسلما لما ثبتا رواية مجاهد عن عائشة ، لم يلتفتا إلى قول من نفى سماعه منها . والله أعلم بالصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية