صفحة جزء
902 - وبه ، أنا الهيثم ، ثنا أبو حاتم الرازي محمد بن إدريس ، نا الأنصاري ، نا إسماعيل ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس قال : حدثني عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا شك أحدكم في صلاته فلا يدري ثلاثا صلى أم أربعا ، فليصل ركعة ثم يسجد سجدتين .

[ ص: 101 ] رواه إسحاق بن راهويه ، عن عبد الرزاق ، عن ابن المبارك ، عن إسماعيل بن مسلم .

سئل الدارقطني عنه فقال : رواه إبراهيم بن سعد ومحمد بن سلمة ، وعيسى بن عبد الله الأنصاري ، وطلحة بن زيد ، عن محمد بن إسحاق ، عن مكحول مرسلا ، وكذلك سمعه محمد بن إسحاق من مكحول مرسلا ، ورواه إسماعيل ابن علية ، وعبد الله بن نمير ، وعبد الرحمن المحاربي ، عن محمد بن إسحاق مرسلا ، وعن محمد بن إسحاق ، عن حسين بن عبد الله ، عن مكحول ، عن كريب ، عن ابن عباس ، عن عبد الرحمن ، فضبط هؤلاء الثلاثة ، عن إسحاق ، المرسل والمتصل ، ورواه أحمد بن حنبل ، عن محمد بن يزيد على الصواب ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الزهري ، فرجع الحديث إلى إسماعيل بن مسلم ، وإسماعيل ضعيف .

في مسند الإمام أحمد ، نا إسماعيل ، نا محمد بن إسحاق ، حدثني مكحول : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا صلى أحدكم فشك ، فذكره ، وقال محمد بن إسحاق : وقال لي حسين بن عبد الله : هل أسنده لك ؟ فقلت : لا ، فقال : لكنه حدثني أن كريبا مولى ابن عباس حدثه ، عن ابن عباس قال : جلست إلى عمر بن الخطاب فذكر الحديث .

[ ص: 102 ] قلت : وحسين بن عبد الله متكلم فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية