صفحة جزء
974 - قال عبد الله : قال معلى : نا حماد بن مسعدة ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع اليدين : فذكر نحوه ، ولم يذكر عن أبيه .

قال أبو عيسى : وروى يحيى بن سعيد القطان وغير واحد ، عن محمد بن عجلان ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بوضع اليدين ونصب القدمين ، مرسل ، وهذا أصح من حديث وهيب .

سئل الدارقطني عنه فقال : رواه وهيب بن خالد ، واختلف عن وهيب أيضا ، فقال عبد الرحمن بن المبارك ومعلى بن أسد : عن وهيب ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن عامر بن سعد ، [ ص: 182 ] عن أبيه ، وكذلك قال سريج بن يونس ، عن أبي خالد الأحمر ، عن ابن عجلان ، ورواه عفان ، عن وهيب ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد مرسلا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يقل : عن أبيه .

وكذلك قال الأشج : عن أبي خالد ، عن ابن عجلان .

ورواه عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي - ثقة مشهور - ، عن معلى بن أسد ، عن وهيب ، عن ابن عجلان ، عن بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه .

وقال حمدان بن عمر : عن معلى ، عن وهيب ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن إبراهيم وبكير بن عبد الله ، فجمع بينهما ، وأسنده عن سعد .

ورواه الدراوردي وأبو ضمرة وعلي بن غراب ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عامر بن سعد مرسلا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .

ورواه الثوري ، عن ابن عجلان ، عن بكير ، عن عامر بن سعد مرسلا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا ، والمرسل أشبه .

[ ص: 183 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية