عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم
كتاب الإيمان
باب هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه
فهرس الكتاب
المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم
أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي
صفحة
400
جزء
1
2
3
4
5
6
7
259 (58) باب
هل رأى محمد - صلى الله عليه وسلم - ربه ؟
[ 138 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073
مسروق ;
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=657267
كنت متكئا عند
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة ،
فقالت : يا
أبا عائشة!
ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية . قلت : ما هن ؟ قالت : من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية . قال : وكنت متكئا فجلست ، فقلت : يا أم المؤمنين ! أنظريني ولا تعجليني . ألم يقل الله عز وجل :
ولقد رآه بالأفق المبين
[ التكوير : 23 ] ،
ولقد رآه نزلة أخرى
[ النجم : 13 ] . فقالت : أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال :
إنما هو
جبريل ،
لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين ،
رأيته منهبطا من السماء ، سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض . فقالت : أولم تسمع أن الله - عز وجل - يقول :
لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير
[ الأنعام : 103 ] . أولم تسمع أن الله يقول :
وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا
إلى قوله :
علي حكيم
[ الشورى : 51 ] ؟ قالت : ومن زعم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول :
يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته
[ المائدة : 67 ] . قالت : ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية . والله يقول :
قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله
[ النحل : 65 ] .
وزاد في رواية ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=705693
قالت : ولو كان محمد - صلى الله عليه وسلم - كاتما شيئا مما أنزل الله عليه لكتم هذه الآية :
وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه
[ الأحزاب : 37 ]
.
رواه البخاري ( 4855 ) ، ومسلم ( 177 ) ، والترمذي ( 3070 ) .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
تفسير الآية
عناوين الشجرة