المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
3088 [ 1715 ] وعن الأسود بن يزيد قال: ذكروا عند عائشة: أن عليا كان وصيا، فقالت: متى أوصى إليه؟ فقد كنت مسندته إلى صدري - أو قالت: حجري - فدعا بالطست، فلقد انخنث في حجري وما شعرت أنه مات، فمتى أوصى إليه؟

رواه أحمد (6 \ 32 )، والبخاري (2741)، ومسلم (1636)، وابن ماجه (1626).
وأما (قول عائشة رضي الله عنها: (ما أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء) فإنها أرادت في شيء من أمر الخلافة، بدليل الحديث المذكور.

ثانيا: إنهم لما ذكروا: أن عليا كان وصيا قالت: ومتى أوصى إليه؟ وذكرت الحديث.

وقد أكثر الشيعة والروافض من الأحاديث الباطلة الكاذبة، واخترعوا نصوصا على استخلاف النبي صلى الله عليه وسلم عليا ، وادعوا أنها تواترت عندهم. وهذا كله كذب مركب. ولو كان شيء من ذلك صحيحا، أو معروفا عند الصحابة يوم السقيفة لذكروه، ولرجعوا إليه. ولذكره علي محتجا لنفسه، ولما حل أن يسكت عن مثل ذلك بوجه، فإنه حق الله، وحق نبيه صلى الله عليه وسلم وحقه وحق المسلمين. ثم ما يعلم من عظيم علم علي رضي الله عنه وصلابته في الدين، وشجاعته يقتضي: ألا يتقي أحدا في دين الله، كما لم يتق معاوية ، وأهل الشام حين خالفوه، ثم: إنه لما قتل عثمان ولى المسلمون باجتهادهم عليا . ولم يذكر هو، ولا أحد منهم نصا في ذلك. فعلم قطعا كذب من ادعاه. وما التوفيق إلا من عند الله.

و (قولها: ولقد انخنث في حجري ) انخنث: مال؛ تعني: حين مات. والمخنث من الرجال: هو الذي يميل ويتثنى تشبها بالنساء. واختناث السقاء: هو [ ص: 558 ] إمالة فمه بعضه على بعض وتليينه ليشرب منه. والحجر هنا: هو حجر الثوب. وفصيحة بفتح الحاء، ويقال بكسرها. فأما الحجر على السفيه: فهو بالفتح لا غير، وهو بمعنى: المنع. فأما الحجر - بالكسر - فهو: العقل. ومنه قوله تعالى: لذي حجر [الفجر: 5] والحرام، ومنه قوله تعالى: حجرا محجورا [الفرقان: 22].

التالي السابق


الخدمات العلمية