رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد (3 \ 320) nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري (6250) nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم (2155) (39) nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود (5187) nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي (2711) nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي في عمل اليوم والليلة (328) nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه (3709).
[ ص: 478 ] (8) ومن باب كراهية أن يقول: "أنا" عند الاستئذان
قول nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله عنه -: استأذنت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (من؟ ) دليل على جواز الاستئذان من غير ذكر اسم المستأذن ، إلا أن الأحسن أن يذكر اسمه كما تقدم في حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، ولأن في ذكر اسمه إسقاط كلفة السؤال والجواب.
وكراهة النبي - صلى الله عليه وسلم - قول nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في جوابه: "أنا، أنا" يحتمل أن يكون لذلك المعنى. ويحتمل: أن يكون لأن (أنا) لا يحصل بها تعريف، وهو الأولى. وقيل: إنما كره ذلك لأنه دق عليه الباب على ما روي في غير كتاب nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وفي هذا التأويل بعد; لأنه إنما فهمت الكراهة عنه من قوله: ( أنا، أنا ) ولم يذكر الدق، ولا نبهه عليه، فكيف يعدل عما نطق به وكرره منكرا له، ويصار إلى ما لم يجر له ذكر؟!