و " تقليم الأظفار " : قصها ، والقلامة : ما يزال منها .
[ ص: 514 ] وأما الختان : فسنة منتشرة في العرب ، معمول بها من لدن إبراهيم ، فإنه أول من اختتن ، وهو عند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وعامة العلماء سنة مؤكدة ، وشعار من شعائر الإسلام ، إلا أنه لم يرد من الشرع ذم تاركه ، ولا توعده بعقاب ، فلا يكون واجبا خلافا nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ، وهو مقتضى قول nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون من أصحابنا . واستدل nindex.php?page=showalam&ids=13216ابن سريج على وجوبه بالإجماع على تحريم النظر إلى العورة ، وقال : لولا أن الختان فرض لما أبيح النظر إليها من المختون . وأجيب : بأن مثل هذا قد يباح لمصلحة الجسم ; كنظر الطبيب ; على ما قد ثبت عن جماعة من السلف من إباحة ذلك ، على ما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر ، ولم يذكر في إباحة ذلك خلافا ، والطب ليس بواجب إجماعا ، فما فيه مصلحة دينية أولى بذلك .