[ ص: 43 ] [ ص: 44 ] (12) ومن باب : التحميد والتأمين
قوله " إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده ، فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد " ظاهر هذا الحديث يقتضي أن الإمام لا يقول ربنا ولك الحمد ، وهو مشهور مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وذهب الجمهور nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك في رواية ثانية إلى أن الإمام يقولها ، وكذلك الخلاف في التأمين . وقد تمسك الجمهور في التأمين بقوله " nindex.php?page=hadith&LINKID=650738إذا أمن الإمام فأمنوا " وما في معنى هذا ، وقد اتفقوا على أن الفذ يؤمن مطلقا ، والإمام والمأموم فيما يسران فيه يؤمنان سرا ، وحيث قلنا : إن الإمام يؤمن ، فهل يؤمن سرا أو جهرا ؟ فذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وفقهاء الحديث إلى الجهر بها ، وذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك والكوفيون إلى الإسرار بها .
وقوله " من وافق قوله قول الملائكة " ; يعني في وقت تأمينهم ومشاركتهم في التأمين ، ويعضده قوله " وقالت الملائكة في السماء آمين " ، وقيل : من وافق الملائكة في الصفة من الإخلاص والخشوع ، وهذا بعيد . وقيل : من وافق الملائكة في استجابة الدعاء غفر له . وقيل : في الدعاء ; أي : في لفظ الدعاء . والوجه الأول [ ص: 45 ] أظهر ، ثم هؤلاء الملائكة ; هل هم الحفظة أو غيرهم ؟ اختلف فيه ، والثاني أولى ; لقوله " قالت الملائكة في السماء : آمين " .