( وليس فيه ) أي في القرآن لفظ ( غير علم إلا عربي ) اختاره من أصحابنا
أبو بكر عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=14953والقاضي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبو الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=13372وابن عقيل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13028والمجد وأكثر العلماء ، منهم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الإمام الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12604والباقلاني ،
nindex.php?page=showalam&ids=13417وابن فارس وغيرهم ، لما يدل على ذلك من الآيات الكثيرة الواردة في القرآن . وذهب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ،
وعكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، وغيرهم : إلى أن فيه ألفاظا بغير العربية ، ونقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد أنه قال : الصواب عندي مذهب فيه تصديق القولين جميعا . وذلك : أن هذه [ الأحرف ] أصولها أعجمية كما قال الفقهاء ، لكنها وقعت
للعرب .
فعربت بألسنتها ، وحولتها عن ألفاظ
العجم إلى ألفاظها فصارت عربية ، ثم نزل القرآن - وقد اختلطت هذه الحروف بكلام
العرب - فمن قال : إنها عربية فهو صادق [ ومن قال أعجمية فصادق ]