( وله ) أي : للمفتي ( قبول هدية ) قال
ابن مفلح في أصوله : والمراد لا ليفتيه بما يريده ، وإلا حرمت زاد بعضهم : أو لينفعه بجاهه أو ماله ، وفيه نظر . انتهى . فالذي عليه الأكثر من الأصحاب : جواز
قبول الهدية للمفتي ، ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=13889المروذي : لا يقبل هدية إلا أن يكافئ . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد " الدنيا داء ، والسلطان داء ، والعالم طبيب . فإذا رأيت الطبيب يجر الداء إلى نفسه فاحذره " قال بعض أصحابنا : فيه التحذير من
استفتاء من يرغب في مال وشرف بلا حاجة .