( وإن
تقابلت علتان في أصل فقليلة أوصاف أولى ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في المسودة : إذا كانت إحدى العلتين أكثر أوصافا من الأخرى ، فالقليلة الأوصاف أولى . انتهى . وإنما كانت أولى : لأن الوصف الزائد ، لا أثر له في الحكم ، وصح تعلق الحكم مع عدمه ; ولأن الكثيرة الأوصاف يقل فيها إلحاق الفرع . فكان كاجتماع المتعدية والقاصرة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد : وقال بعض الشافعية
والفخر إسماعيل : هما سواء . هذا نقل
الحلواني nindex.php?page=showalam&ids=11851وأبي الخطاب . انتهى . وإنما قلت " في أصل " لما سيأتي من نصه على ما إذا كانتا من أصلين فأكثر .