( و ) إن
كانت العلتان ( من أصلين ) فأكثر ( فكثيرتها ) أي : كثيرة الأوصاف ( أولى إذا كانت أوصاف كل منهما )
[ ص: 661 ] أي : من العلتين ( موجودة في الفرع ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=13028المجد في المسودة : وإن كانتا من أصلين فأكثرهما أوصافا أولى ، إذا كانت أوصاف كل واحدة منهما موجودة في الفرع لقوة شبهه بالأكثر . قال : وفارق قياس علة الشبه في رواية ; لأن أوصاف الأصل هناك لم توجد بكمالها في الفرع . قال
ابن برهان : تقدم العلة ذات الوصف الواحد على ذات الأوصاف . ولم يفصل ، وضرب له مثالا بالعلتين من أصلين . انتهى .