مسألة
من يقول بالمفهوم قد يظن للمفهوم عموما ، ويتمسك به ،
، وفيه نظر لأن العموم لفظ تتشابه دلالته بالإضافة إلى المسميات ، والمتمسك بالمفهوم ، والفحوى ليس متمسكا بلفظ بل بسكوت ، فإذا قال عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25141في سائمة الغنم زكاة } فنفي الزكاة في المعلوفة ليس بلفظ حتى يعم اللفظ أو يخص ، وقوله تعالى : {
فلا تقل لهما أف } دل على تحريم الضرب لا بلفظه المنطوق به حتى يتمسك بعمومه ، وقد ذكرنا أن العموم للألفاظ لا للمعاني ، ولا للأفعال .
[ ص: 240 ]