صفحة جزء
الفن الثالث : في كيفية استثمار الأحكام من الألفاظ والاقتباس من معقول الألفاظ بطريق القياس .

ويشتمل على مقدمتين ، وأربعة أبواب الأول : في إثبات أصل القياس على منكريه . الثاني : في طريق إثبات العلة . الثالث : في قياس الشبه . الرابع : في أركان القياس ، وهي أربعة : الأصل ، والفرع ، والعلة ، والحكم ، وبيان شروط كل ركن من هذه الأركان . مقدمة : في حد القياس . ، وحده أنه حمل معلوم على معلوم في إثبات حكم لهما أو نفيه عنهما بأمر جامع بينهما من إثبات حكم أو صفة أو نفيهما عنهما . ثم إن كان الجامع موجبا للاجتماع على الحكم كان قياسا صحيحا ، وإلا كان فاسدا ، واسم القياس يشتمل على الصحيح ، والفاسد في اللغة ، ولا بد في كل قياس من فرع ، وأصل ، وعلة ، وحكم ، وليس من شرط الفرع ، والأصل كونهما موجودين بل ربما يستدل بالنفي على النفي ; فلذلك لم نقل حمل شيء على شيء ; لأن المعدوم ليس بشيء عندنا ، وأبدلنا لفظ الشيء بالمعلوم ، ولم نقل حمل فرع على أصل ; لأنه ربما ينبو هذا اللفظ عن المعدوم ، وإن كان لا يبعد إطلاق هذا الاسم عليه بتأويل ما ، والحكم يجوز أن يكون نفيا ، ويجوز أن يكون إثباتا ، والنفي كانتفاء الضمان ، والتكليف ، والانتفاء أيضا يجوز أن يكون علة فلذلك أدرجنا الجميع في الحد ، ودليل صحة هذا الحد اطراده ، وانعكاسه . أما قول من قال في حد القياس : " إنه الدليل الموصل إلى الحق ، أو العلم الواقع بالمعلوم عن نظر أو رد غائب إلى شاهد " ، فبعض هذا أعم من القياس ، وبعضه أخص ، ولا حاجة إلى الإطناب في إبطاله ، وأبعد منه إطلاق الفلاسفة [ ص: 281 ] اسمه على تركيب مقدمتين يحصل منهما نتيجة ، كقول القائل : كل مسكر حرام ، وكل نبيذ مسكر ، فيلزم منه أن كل نبيذ حرام فإن لزوم هذه النتيجة من المقدمتين لا ننكره ; لكن القياس يستدعي أمرين يضاف أحدهما إلى الآخر بنوع من المساواة ، إذ تقول العرب : لا يقاس فلان إلى فلان في عقله ، ونسبه ، ، وفلان يقاس إلى فلان ، فهو عبارة عن معنى إضافي بين شيئين ، وقال بعض الفقهاء : القياس هو الاجتهاد .

، وهو خطأ ; لأن الاجتهاد أعم من القياس ; لأنه قد يكون بالنظر في العمومات ، ودقائق الألفاظ ، وسائر طرق الأدلة سوى القياس ، ثم إنه لا ينبئ في عرف العلماء إلا عن بذل المجتهد وسعه في طلب الحكم ، ولا يطلق إلا على من يجهد نفسه ، ويستفرغ الوسع ، فمن حمل خردلة لا يقال اجتهد ، ولا ينبئ هذا عن خصوص معنى القياس ، بل عن الجهد الذي هو حال القياس فقط .

التالي السابق


الخدمات العلمية