عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
إعلام الموقعين عن رب العالمين
فصل من فتاوى إمام المفتين
فصل فتاوى في نفقة المعتدة وكسوتها
فهرس الكتاب
إعلام الموقعين عن رب العالمين
ابن القيم - أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية
صفحة
273
جزء
1
2
3
4
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=39198
وأفتى النبي صلى الله عليه وسلم بأن للنساء على الرجال رزقهن وكسوتهن
بالمعروف ،
} ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
.
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=40669
وسئل صلى الله عليه وسلم : ما تقول في نساءنا
؟ فقال أطعموهن مما تأكلون ، وأكسوهن مما تلبسون ، ولا تضربوهن ، ولا تقبحوهن
} ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلم
.
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=40014
وسألته صلى الله عليه وسلم
هند امرأة أبي سفيان
فقالت : إن
nindex.php?page=showalam&ids=12026
أبا سفيان
رجل شحيح ، وليس يعطيني
[
ص:
273 ]
من النفقة ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم ، قال خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف
} متفق عليه .
فتضمنت هذه الفتوى أمورا ، أحدها : أن
نفقة الزوجة
غير مقدرة ، بل المعروف ينفي تقديرها ، ولم يكن تقديرها معروفا في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين ولا تابعيهم .
الثاني :
أن نفقة الزوجة من جنس نفقة الولد
كلاهما بالمعروف .
الثالث :
انفراد الأب بنفقة أولاده
.
الرابع :
أن الزوج أو الأب إذا لم يبذل النفقة الواجبة عليه فللزوجة والأولاد أن يأخذوا قدر كفايتهم بالمعروف
.
الخامس :
أن المرأة إذا قدرت على أخذ كفايتها من مال زوجها لم يكن لها إلى الفسخ سبيل
.
السادس :
أن ما لم يقدره الله ورسوله من الحقوق الواجبة فالمرجع فيه إلى العرف
.
السابع :
إن ذم الشاكي لخصمه بما هو فيه حال الشكاية لا يكون غيبة
، فلا يأثم به هو ولا سامعه بإقراره عليه .
الثامن :
أن من منع الواجب عليه ، وكان سبب ثبوته ظاهرا فلمستحقه أن يأخذ بيده إذا قدر عليه
، كما أفتى به النبي صلى الله عليه وسلم
هندا
، وأفتى به الضيف إذا لم يقره من نزل عليه كما في سنن
أبي داود
عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34041
ليلة الضيف حق على كل مسلم ، فإن أصبح بفنائه محروما كان دينا عليه إن شاء اقتضاه وإن شاء تركه
} وفي لفظ {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37492
من نزل بقوم فعليهم أن يقروه ، فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه
} وإن كان سبب الحق خفيا لم يجز له ذلك ، كما أفتى النبي صلى الله عليه وسلم في قوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=71419
أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك
} .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
ترجمة العلم