. [ خطر
تولي القضاء ]
ولهذا جاء في القاضي من الوعيد والتخويف ما لم يأت نظيره في المفتي ، كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها أنها ذكر عندها القضاة فقالت : سمعت
[ ص: 30 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43288يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط } وروى
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن
عبد الله يرفعه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34660ما من حاكم يحكم بين الناس إلا وكل به ملك آخذ بقفاه حتى يقف به على شفير جهنم ، فيرفع رأسه إلى الله فإن أمره أن يقذفه قذفه في مهوى أربعين خريفا } وفي السنن من حديث
ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14741القضاة ثلاثة ، اثنان في النار وواحد في الجنة : رجل عرف الحق فقضى به فهو في الجنة ، ورجل قضى بين الناس بالجهل فهو في النار ، ورجل عرف الحق فجار فهو في النار } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ويل لديان من في الأرض من ديان من في السماء ، يوم يلقونه ، إلا من أمر بالعدل ، وقضى بالحق ، ولم يقض على هوى ، ولا على قرابة ، ولا على رغب ولا رهب ، وجعل كتاب الله مرآة بين عينيه وفي سنن
أبي داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36775من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فله الجنة ، ومن غلب جوره عدله فله النار } وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14797الله مع القاضي ما لم يجر ، فإذا جار برئ الله منه ولزمه الشيطان } وفيه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين المعلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني عن
ابن أبي أوفى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11427إن الله مع القاضي ما لم يجر ، فإذا جار وكله إلى نفسه } .
وفي السنن الأربعة من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37105من قعد قاضيا بين المسلمين فقد ذبح نفسه بغير سكين } وفي سنن
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43216ويل للأمراء ، وويل للعرفاء ، وويل للأمناء ، ليتمنين أقوام يوم القيامة أن نواصيهم كانت معلقة بالثريا يتجلجلون بين السماء والأرض ، وأنهم لم يلوا عملا } .
[
الوعيد على الإفتاء ]
وأما المفتي ففي سنن
أبي داود من حديث
مسلم بن يسار قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36955من قال علي ما لم أقل فليتبوأ بيتا في جهنم ، ومن أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه ومن أشار على أخيه بأمر يعلم الرشد في غيره فقد خانه } فكل خطر على المفتي فهو على القاضي ، وعليه من زيادة الخطر ما يختص به ، ولكن خطر المفتي أعظم من جهة أخرى ; فإن فتواه شريعة عامة تتعلق بالمستفتي وغيره وأما الحاكم فحكمه جزئي خاص لا يتعدى إلى غير المحكوم عليه وله ; فالمفتي يفتي حكما عاما كليا أن من فعل كذا ترتب عليه كذا ، ومن قال كذا لزمه كذا ، والقاضي
[ ص: 31 ] يقضي قضاء معينا على شخص معين ، فقضاؤه خاص ملزم ، وفتوى العالم عامة غير ملزمة ، فكلاهما أجره عظيم ، وخطره كبير