[ الوعيد على
القول بالرأي ] .
وقالت طائفة من أهل العلم : من أداه اجتهاده إلى رأي رآه ولم تقم عليه حجة فيه بعد فليس مذموما ، بل هو معذور ، خالفا كان أو سالفا ، ومن قامت عليه الحجة فعاند وتمادى على الفتيا برأي إنسان بعينه فهو الذي يلحقه الوعيد ; وقد روينا في مسند
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
عبد الأعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36957من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار }
[ ص: 43 ]
فصل .
فيما روي عن صديق الأمة وأعلمها من إنكار الرأي .
[ ذم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر القول بالرأي ]
روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
عمر الجمحي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه : أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إن قلت في آية من كتاب الله برأيي ، أو بما ولا أعلم .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14161الحسن بن علي الحلواني حدثنا
عارم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
سعيد بن أبي صدقة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين قال : لم يكن أحد أهيب بما لا يعلم من
أبي بكر رضي الله عنه ، ولم يكن أحد بعد
أبي بكر أهيب بما لا يعلم من
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه ، وأن
أبا بكر نزلت به قضية فلم يجد في كتاب الله منها أصلا ولا في السنة أثرا فاجتهد برأيه ثم قال : هذا رأيي ، فإن يكن صوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمني وأستغفر الله .
فصل .
في المنقول من ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
[ ذم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر القول بالرأي ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد عن
ابن شهاب أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال وهو على المنبر : يا أيها الناس إن الرأي إنما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم مصيبا ، إن الله كان يريه ، وإنما هو منا الظن والتكلف . قلت : مراد
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه قوله تعالى : {
إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله } فلم يكن له رأي غير ما أراه الله إياه ، وأما ما رأى غيره فظن وتكلف .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11814أبو إسحاق الشيباني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : كتب كاتب
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب " هذا ما رأى الله ورأى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر " فقال : بئس ما قلت ، قل : هذا ما رأى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، فإن يكن صوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
عبد الله بن أبي جعفر قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه : السنة ما سنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، لا تجعلوا خطأ الرأي سنة للأمة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي أن
[ ص: 44 ] nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : أصبح أهل الرأي أعداء السنن ، أعيتهم أن يعوها وتفلتت منهم أن يرووها ، فاستبقوها بالرأي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وأخبرني
عبد الله بن محمد بن عجلان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال : اتقوا الرأي في دينكم .
وذكر
ابن عجلان عن
صدقة بن أبي عبد الله أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كان يقول : أصحاب الرأي أعداء السنن ، أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها وتفلتت منهم أن يعوها ، واستحيوا حين سئلوا أن يقولوا لا نعلم ، فعارضوا السنن برأيهم ، فإياكم وإياهم .
وذكر
ابن الهادي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : إياكم والرأي ; فإن أصحاب الرأي أعداء السنن ، أعيتهم الأحاديث أن يعوها وتفلتت منهم أن يحفظوها ، فقالوا في الدين برأيهم .
وقال
الشعبي : عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن ، أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها ، فقالوا بالرأي ، فضلوا وأضلوا ، وأسانيد هذه الآثار عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في غاية الصحة .
وقال
محمد بن عبد السلام الخشني : ثنا
محمد بن بشار حدثنا
يونس بن عبيد العمري ثنا
مبارك بن فضالة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=23015عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قال : أيها الناس ، اتهموا الرأي في الدين ، فلقد رأيتني وإني لأرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برأيي فأجتهد ولا آلو ، وذلك يوم أبي جندل والكتاب يكتب وقال : اكتبوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال : يكتب باسمك اللهم ، فرضي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيت ، فقال : يا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر تراني قد رضيت وتأبى ؟ } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا
عبد الأعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن حبيب عن
معمر بن أبي حبيبة مولى بنت صفوان عن
عبيد بن رفاعة عن أبيه
رفاعة بن رافع قال : بينما أنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذ دخل عليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين هذا
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يفتي الناس في المسجد برأيه في الغسل من الجنابة ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : علي به ، فجاء
زيد ، فلما رآه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : أي عدو نفسه قد بلغت أن تفتي الناس برأيك ؟
[ ص: 45 ] فقال : يا أمير المؤمنين ، والله ما فعلت ، ولكن سمعت من أعمامي حديثا فحدثت به من
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، ومن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، ومن
رفاعة بن رافع ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : علي
برفاعة بن رافع ، فقال : قد كنتم تفعلون ذلك إذا أصاب أحدكم المرأة فأكسل أن يغتسل ، قال : قد كنا نفعل ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأتنا فيه عن الله تحريم ، ولم يكن فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : ورسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم ذلك ؟ قال : ما أدري ، فأمر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بجمع
المهاجرين والأنصار ، فجمعوا ، فشاورهم فشار الناس أن لا غسل ، إلا ما كان من
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي فإنهما قالا : إذا جاوز الختان الختان وجب الغسل ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : هذا وأنتم أصحاب
بدر قد اختلفتم ، فمن بعدكم أشد اختلافا ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي : يا أمير المؤمنين إنه ليس أحد أعلم بهذا من شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه ، فأرسل إلى
حفصة فقالت : لا علم لي ، فأرسل إلى
عائشة فقالت : إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل ، فقال : لا أسمع برجل فعل ذلك إلا أوجعته ضربا .
[ ذم
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود القول بالرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
جنيد ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله قال : لا يأتي عليكم عام إلا وهو شر من الذي قبله ، أما إني لا أقول أمير خير من أمير ، ولا عام أخصب من عام . ولكن فقهاؤكم يذهبون ثم لا تجدون منهم خلفا ، ويجيء قوم يقيسون الأمور برأيهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : ثنا
شقيق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد به ، قال : ولكن ذهاب خياركم وعلمائكم ، ثم يحدث قوم يقيسون الأمور برأيهم فينهدم الإسلام ، ويثلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : علماؤكم يذهبون ، ويتخذ الناس رءوسا جهالا يقيسون الأمور برأيهم .
وقال
سعيد بن داود : حدثنا
محمد بن فضل عن
سالم بن حفصة عن
منذر الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خثيم أنه قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله : ما علمك الله في كتابه فاحمد الله ، وما استأثر به عليك من علم فكله إلى عالمه ، ولا تتكلف ; فإن الله عز وجل يقول لنبيه : {
قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين } يروى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14355الربيع بن خثيم وعن
عبد الله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15831خلف بن خليفة ، ثنا
أبو زيد عن
الشعبي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود [ ص: 46 ] إياكم وأرأيت أرأيت ، فإنما هلك من كان قبلكم بأرأيت أرأيت ، ولا تقيسوا شيئا فتزل قدم بعد ثبوتها ، وإذا سئل أحدكم عما لا يعلم فليقل : لا أعلم فإنه ثلث العلم .
وصح عنه في المفوضة أنه قال : أقول فيها برأيي ، فإن يكن صوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان ، والله ورسوله بريء منه .
[ ذم
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان القول بالرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه - قال
nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق - : حدثني
يحيى بن عباد عن
عبيد الله بن الزبير قال : وأنا والله مع
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان بالجحفة إذ قال
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وذكر له التمتع بالعمرة إلى الحج : أتموا الحج وأخلصوه في أشهر الحج ، فلو أخرتم هذه العمرة حتى تزوروا هذا
البيت زورتين كان أفضل ; فإن الله قد أوسع في الخير ، فقال له علي : عمدت إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورخصة رخص الله للعباد بها في كتابه تضيق عليهم فيها وتنهى عنها ، وكانت لذي الحاجة ولنائي الدار ، ثم أهل علي بعمرة وحج معا ، فأقبل
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان رضي الله عنه على الناس فقال : أنهيت عنها ؟ إني لم أنه عنها ، إنما كان رأيا أشرت به ، فمن شاء أخذه ومن شاء تركه .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان يخبر عن رأيه أنه ليس بلازم للأمة الأخذ به ، بل من شاء أخذ به ومن شاء تركه ، بخلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يسع أحدا تركها لقول أحد كائنا من كان .
[ ذم
nindex.php?page=showalam&ids=8علي القول بالرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه - قال
أبو داود - : حدثنا
أبو كريب محمد بن العلاء ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي عن
عبد خير عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه أنه قال : لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه .
[ ذم
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس القول بالرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس رضي الله عنه - قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب - : أخبرني
بشر بن بكر عن
الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16512عبدة بن أبي لبابة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : من أحدث رأيا ليس في كتاب الله ولم تمض به سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدر على ما هو منه إذا لقي الله عز وجل .
وقال
عثمان بن مسلم الصفار : ثنا
عبد الرحمن بن زياد ، حدثنا
الحسن بن عمرو الفقيمي [ ص: 47 ] عن
أبي فزارة قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : إنما هو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن قال بعد ذلك برأيه فلا أدري أفي حسناته يجد ذلك أم في سيئاته .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين بن علي الجعفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15124ليث عن
بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار .
[
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف يذم القول بالرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف رضي الله عنه - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ، ثنا
أبو عوانة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
أبي وائل قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف : أيها الناس اتهموا رأيكم على دينكم ، لقد رأيتني يوم
أبي جندل ولو أستطيع أن أرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددته .
[
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يذم الرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله عنه ، - قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث أن
عمرو بن دينار قال : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أنه كان إذا لم يجد في الأمر يسأل عنه شيئا قال : إن شئتم أخبرتكم بالظن .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قال لي
صدقة عن
الفضل بن موسى عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن
الضحاك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد قال : لقيني
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فقال : يا
جابر ، إنك من فقهاء
البصرة وتستفتى فلا تفتين إلا بكتاب ناطق أو سنة ماضية .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عنه : العلم ثلاث : كتاب الله الناطق ، وسنة ماضية ، ولا أدري .
[
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يذم الرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت - رضي الله عنه - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
سنيد بن داود ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17313يحيى بن زكريا مولى ابن أبي زائدة عن
إسماعيل بن خالد عن
الشعبي ، قال : أتى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قوم ، فسألوه عن أشياء ، فأخبرهم بها ، فكتبوها ثم قالوا : لو أخبرناه ، قال : فأتوه فأخبروه ، فقال : أعذرا لعل كل شيء حدثتكم خطأ ، إنما أجتهد لكم برأيي .
[
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل يذم الرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل رضي الله عنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة عن
يزيد بن أبي عميرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل قال : تكون فتن فيكثر فيها المال ، ويفتح القرآن حتى يقرأ الرجل والمرأة والصغير والكبير والمنافق والمؤمن ، فيقرأه الرجل فلا يتبع ، فيقول : والله لأقرأنه علانية ، فيقرأه علانية فلا يتبع ، فيتخذ مسجدا ، ويبتدع كلاما ليس من
[ ص: 48 ] كتاب الله ولا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإياكم وإياه فإنه بدعة وضلالة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ثلاث مرات .
[
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري يذم الرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري - قال
البغوي - : ثنا
الحجاج بن المنهال ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبي رجاء العطاردي قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى الأشعري : من كان عنده علم فليعلمه الناس ، وإن لم يعلم فلا يقولن ما ليس له به علم فيكون من المتكلفين ويمرق من الدين .
[
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية يذم الرأي ]
قول
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب عن
الزهري قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16932محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه كان عند
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية في وفد من
قريش ، فقام
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ، ثم قال : أما بعد فإنه قد بلغني أن رجالا فيكم يتحدثون بأحاديث ليست في كتاب الله ، ولا تؤثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأولئكم جهالكم
فهؤلاء من الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=3753وسهل بن حنيف nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية خال المؤمنين
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهم يخرجون الرأي عن العلم ، ويذمونه ، ويحذرون منه ، وينهون عن الفتيا به ، ومن اضطر منهم إليه أخبر أنه ظن ، وأنه ليس على ثقة منه ، وأنه يجوز أن يكون منه ومن الشيطان ، وأن الله ورسوله بريء منه ، وأن غايته أن يسوغ الأخذ به عند الضرورة من غير لزوم لاتباعه ولا العمل به ، فهل تجد من أحد منهم قط أنه جعل رأي رجل بعينه دينا تترك له السنن الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبدع ويضلل من خالفه إلى اتباع السنن ؟ .
فهؤلاء برك الإسلام ، وعصابة الإيمان ، وأئمة الهدى ، ومصابيح الدجى ، وأنصح الأئمة للأمة ، وأعلمهم بالأحكام وأدلتها ، وأفقههم في دين الله ، وأعمقهم علما ، وأقلهم تكلفا ، وعليهم دارت الفتيا ، وعنهم انتشر العلم ، وأصحابهم هم فقهاء الأمة ، ومنهم من كان مقيما
بالكوفة nindex.php?page=showalam&ids=8كعلي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، وبالمدينة
nindex.php?page=showalam&ids=2كعمر بن الخطاب وابنه
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
[ ص: 49 ] وبالبصرة nindex.php?page=showalam&ids=110كأبي موسى الأشعري ،
وبالشام nindex.php?page=showalam&ids=32كمعاذ بن جبل nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان ،
وبمكة nindex.php?page=showalam&ids=11كعبد الله بن عباس ،
وبمصر nindex.php?page=showalam&ids=13كعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعن هذه الأمصار انتشر العلم في الآفاق ، وأكثر من روي عنه التحذير من الرأي من كان
بالكوفة إرهاصا بين يدي ما علم الله سبحانه أنه يحدث فيها بعدهم .