فصل .
[
تأويل ما روي عن الصحابة من الأخذ بالرأي ]
قال أهل الرأي : وهؤلاء الصحابة ومن بعدهم من التابعين والأئمة - وإن ذموا الرأي ، وحذروا منه ، ونهوا عن الفتيا والقضاء به ، وأخرجوه من جملة العلم - فقد روي عن كثير منهم الفتيا والقضاء به ، والدلالة عليه ، والاستدلال به ، كقول
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود في المفوضة : أقول فيها برأيي ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب لكاتبه : قل هذا ما رأى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان في الأمر بإفراد العمرة عن الحج : إنما هو رأي رأيته ، وقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي في أمهات الأولاد : اتفق رأيي ورأي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر على أن لا يبعن .
وفي كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح : إذا وجدت شيئا في كتاب الله فاقض به ، ولا تلتفت إلى غيره ، وإن أتاك شيء ليس في كتاب الله فاقض بما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن أتاك ما ليس في كتاب الله ولم يسن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقض بما أجمع عليه الناس ، وإن أتاك ما ليس في كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتكلم فيه أحد قبلك ، فإن شئت أن تجتهد رأيك فتقدم ، وإن شئت أن تتأخر فتأخر ، وما أرى التأخر إلا خيرا لك ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كتب إليه .
[ طريقة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر في الحكم على ما يرد عليهما ]
وقال
أبو عبيد في كتاب القضاء : ثنا
كثير بن هشام عن
جعفر بن برقان عن
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق إذا ورد عليه حكم نظر في كتاب الله تعالى فإن وجد فيه ما يقضي به قضى به ، وإن لم يجد في كتاب الله نظر في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن وجد فيها ما يقضي به قضى به ، فإن أعياه ذلك سأل الناس : هل علمتم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيه بقضاء ؟ فربما قام إليه القوم فيقولون : قضى فيه بكذا وكذا ، فإن لم يجد سنة سنها النبي صلى الله عليه وسلم جمع رؤساء الناس فاستشارهم ، فإذا اجتمع رأيهم على شيء قضى به ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يفعل ذلك ، فإذا أعياه أن يجد ذلك في الكتاب والسنة سأل : هل كان
أبو بكر قضى فيه بقضاء ؟
[ ص: 50 ] فإن كان
لأبي بكر قضاء قضى به ، وإلا جمع علماء الناس واستشارهم ، فإذا اجتمع رأيهم على شيء قضى به .
[ طريقة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ]
وقال
أبو عبيد : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
عمارة عن
عمير عن
عبد الرحمن بن يزيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : أكثروا عليه ذات يوم فقال : إنه قد أتى علينا زمان ولسنا نقضي ، ولسنا هناك ، ثم إن الله بلغنا ما ترون ، فمن عرض عليه قضاء بعد اليوم فليقض بما في كتاب الله ، فإن جاءه أمر ليس في كتاب الله ولا قضى به نبيه صلى الله عليه وسلم فليقض بما قضى به الصالحون فإن جاءه أمر ليس في كتاب الله ولا قضى به نبيه صلى الله عليه وسلم ولا قضى به الصالحون فليجتهد رأيه ، ولا يقل : إني أرى ، وإني أخاف ; فإن الحلال بين والحرام بين ، وبين ذلك مشتبهات ، فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك .
وقال
محمد بن جرير الطبري : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16074سيار عن
الشعبي قال : لما بعث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=16097شريحا على قضاء
الكوفة قال له : انظر ما يتبين لك في كتاب الله فلا تسأل عنه أحدا ، وما لم يتبين لك في كتاب الله فاتبع فيه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما لم يتبين لك فيه السنة فاجتهد فيه رأيك .
[ من قياس الصحابة ]
وفي كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إلى
أبي موسى : اعرف الأشباه والأمثال ، وقس الأمور وقايس
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت في المكاتب ، وقايسه في الجد والإخوة ; فشبهه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بسيل انشعبت منه شعبة ، ثم انشعبت من الشعبة شعبتان ، وقايسه
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد على شجرة انشعب منها غصن ، وانشعب من الغصن غصنان ، وقولهما في الجد إنه لا يحجب الإخوة ، وقاس
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الأضراس بالأصابع ، وقال : أعتبرها بها ; وسئل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن مسيره إلى صفين : هل كان بعهد عهده إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أم رأي رآه ؟ قال : بل رأي رأيته .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وقد سئل عن المفوضة : أقول برأيي ، فإن يكن ثوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان ، والله ورسوله منه بريء .
[ حال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ]
وقال
ابن أبي خيثمة : ثنا أبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12156محمد بن خازم عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=14938القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : من عرض له منكم قضاء فليقض بما في كتاب الله ، فإن لم يكن في كتاب الله فليقض بما قضى فيه نبيه صلى الله عليه وسلم ، فإن جاء أمر ليس في
[ ص: 51 ] كتاب الله ولم يقض فيه نبيه صلى الله عليه وسلم فليقض بما قضى به الصالحون ، فإن جاء أمر ليس في كتاب الله ولم يقض به نبيه ولم يقض به الصالحون فليجتهد رأيه ، فإن لم يحسن فليقم ولا يستحي .
[ حال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ]
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة عن
عبيد الله بن أبي يزيد قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذا سئل عن شيء فإن كان في كتاب الله قال به ، وإن لم يكن في كتاب الله وكان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال به ، فإن لم يكن في كتاب الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان عن
أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر قال به ، فإن لم يكن في كتاب الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن
أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر اجتهد رأيه .
[ حال
أبي بن كعب ]
وقال
ابن أبي خيثمة : حدثني أبي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
سفيان عن
عبد الملك بن أبجر عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : سألت
أبي بن كعب عن شيء فقال : أكان هذا ؟ قلت : لا ، قال : فأجمنا حتى يكون ، فإذا كان اجتهدنا لك رأينا .
[
جملة من أخذ الصحابة بالرأي ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر : وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه أرسل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : أفي كتاب الله ثلث ما بقي ؟ فقال : أنا أقول برأيي وتقول برأيك .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه سئل عن شيء فعله : أرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل هذا أو شيء رأيته ؟ قال : بل شيء رأيته .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أنه كان إذا قال في شيء برأيه قال : هذه من كيسي ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال عن
كثير بن زيد عن
وليد بن رباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء يقول : إياكم وفراسة العلماء ، احذروا أن يشهدوا عليكم شهادة تكبكم على وجوهكم في النار ، فوالله إنه للحق يقذفه الله في قلوبهم .
قلت : وأصل هذا في
الترمذي مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13123اتقوا فراسة المؤمن ; فإنه ينظر بنور الله ، ثم قرأ { إن في ذلك لآيات للمتوسمين } }
[ ص: 52 ]
وقال
أبو عمر : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ثنا
محمد بن عبد السلام الخشني ثنا
إبراهيم بن أبي الفياض البرقي الشيخ الصالح ثنا
سليمان بن بزيع الإسكندراني ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22977قلت : يا رسول الله الأمر ينزل بنا لم ينزل فيه القرآن ، ولم تمض فيه منك سنة ، قال : اجمعوا له العالمين ، أو قال العابدين ، من المؤمنين فاجعلوه شورى بينكم ، ولا تقضوا فيه برأي واحد } وهذا غريب جدا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
وإبراهيم البرقي وسليمان ليسا ممن يحتج بهما .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي وزيد : لولا رأيكما لاجتمع رأيي ورأي
أبي بكر ، كيف يكون ابني ولا أكون أباه ؟ يعني الجد .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه لقي رجلا فقال : ما صنعت ؟ قال : قضى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي وزيد بكذا ، قال : لو كنت أنا لقضيت بكذا ، قال : فما منعك والأمر إليك ؟ قال : لو كنت أردك إلى كتاب الله أو إلى سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لفعلت ، ولكني أردك إلى رأي ، والرأي مشترك ، فلم ينقض ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي وزيد .
وذكر الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود أنه قال : إن الله اطلع في قلوب العباد فرأى قلب
محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاختاره لرسالته . ثم اطلع في قلوب العباد بعده فرأى قلوب أصحابه خير قلوب العباد فاختارهم لصحبته ، فما رآه المؤمنون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رآه المؤمنون قبيحا فهو عند الله قبيح .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز استعمل
عروة بن محمد السعدي على
اليمن ، وكان من صالحي عمال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وإنه كتب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يسأله عن شيء من أمر القضاء ، فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لعمري ما أنا بالنشيط على الفتيا ما وجدت منها بدا ، وما جعلتك إلا لتكفيني ، وقد حملتك ذلك ، فاقض فيه برأيك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16964محمد بن سعد : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري أن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة بن عبد الرحمن قال
للحسن : أرأيت ما تفتي به الناس ، أشيء سمعته أم برأيك ؟ فقال
الحسن : لا والله ما كل ما نفتي به سمعناه ، ولكن رأينا لهم خير من رأيهم لأنفسهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن : من كان عالما بالكتاب والسنة وبقول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبما استحسن فقهاء المسلمين وسعه أن يجتهد برأيه فيما يبتلى به ، ويقضي
[ ص: 53 ] به ، ويمضيه في صلاته وصيامه وحجه وجميع ما أمر به ونهي عنه ، فإذا اجتهد ونظر وقاس على ما أشبه ولم يأل وسعه العمل بذلك ، وإن أخطأ الذي ينبغي أن يقول به .