فلنرجع إلى الأمثلة التي ترك فيها المحكم للمتشابه ، فنقول :
[ الجهر بآمين ]
المثال السابع والخمسون : ترك السنة المحكمة الصحيحة في
الجهر بآمين في الصلاة كقوله في الصحيحين : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9516إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } ولولا جهره بالتأمين لما أمكن المأموم أن يؤمن معه ويوافقه في التأمين ،
[ ص: 286 ] وأصرح من هذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل عن
حجر بن عنبس عن
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27676كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال ولا الضالين قال آمين ، ورفع بها صوته } .
وفي لفظ : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40787وطول بها } رواه
الترمذي وغيره ، وإسناده صحيح . وقد خالف
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة سفيان في هذا الحديث فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40112وخفض بها صوته } وحكم أئمة الحديث وحفاظه في هذا
لسفيان فقال
الترمذي : سمعت
محمد بن إسماعيل يقول : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل في هذا الباب أصح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، أخطأ
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في هذا الحديث في مواضع ، فقال : " عن
حجر أبي العنبس " وإنما كنيته
أبو السكن ، وزاد فيه
علقمة بن وائل ، وإنما هو
حجر بن عنبس عن
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر ، ليس فيه
علقمة ، وقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40112وخفض بها صوته } والصحيح أنه جهر بها .
قال
الترمذي : وسألت
أبا زرعة عن حديث
سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة هذا ، فقال : حديث
سفيان أصح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، وقد روى
العلاء بن صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل نحو رواية
سفيان ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : كذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39156وأخفى بها صوته } ويقال : إنه وهم فيه ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ومحمد بن سلمة بن كهيل وغيرهما رووه عن
سلمة فقالوا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40207ورفع صوته بآمين } وهو الصواب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لا أعلم اختلافا بين أهل العلم بالحديث أن
سفيان nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة إذا اختلفا فالقول قول
سفيان ، وقال
يحيى بن سعيد : ليس أحد أحب إلي من
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، ولا يعدله عندي أحد ، وإذا خالفه
سفيان أخذت بقول
سفيان ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة :
سفيان أحفظ مني ; فهذا ترجيح لرواية
سفيان ، وترجيح ثان : وهو متابعة
العلاء بن صالح ومحمد بن سلمة بن كهيل له ، وترجيح ثالث : وهو أن
أبا الوليد الطيالسي - وحسبك به رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بوفاق
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري في متنه ، فقد اختلف على
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة كما ترى .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : فيحتمل أن يكون تنبه لذلك فعاد إلى الصواب في متنه ، وترك ذكر ذلك
علقمة في إسناده ، وترجيح رابع : وهو أن الروايتين لو تقاومتا لكانت رواية الرفع متضمنة لزيادة وكانت أولى بالقبول ، وترجيح خامس : وهو موافقتها وتفسيرها لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39439وإذا أمن الإمام فأمنوا ، فإن الإمام يقول آمين والملائكة تقول : آمين ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له } . وترجيح سادس : وهو ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بإسناد صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27676كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من قراءة أم القرآن رفع صوته بآمين }
ولأبي داود بمعناه ، وزاد بيانا فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25305قال آمين حتى يسمع من يليه من الصف الأول } وفي رواية عنه : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27247كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } قال : آمين يرفع بها صوته ، ويأمر بذلك . }
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي كرم الله وجهه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22992سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : آمين إذا قرأ : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } } وعنه أيضا رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4013أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا قرأ ولا الضالين [ ص: 287 ] رفع صوته بآمين } وعند
أبي داود عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=22514 nindex.php?page=showalam&ids=115بلال أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : لا تسبقني بآمين } .
قال
الربيع : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن الإمام : هل يرفع صوته بآمين ؟ قال : نعم ، ويرفع بها من خلفه أصواتهم ، فقلت : وما الحجة ؟ فقال : أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المتفق على صحته ، ثم قال : ففي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9516إذا أمن الإمام فأمنوا } دلالة على أنه أمر الإمام أن يجهر بآمين ; لأن من خلفه لا يعرفون وقت تأمينه إلا بأن يسمع تأمينه ، ثم بينه
ابن شهاب فقال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27933كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : آمين } ،
فقلت nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي : فإنا نكره للإمام أن يرفع صوته بآمين ، فقال : هذا خلاف ما روى صاحبنا وصاحبكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو لم يكن عندنا وعندهم علم إلا هذا الحديث الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فينبغي أن يستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر بآمين ، وأنه أمر الإمام أن يجهر بها ، فكيف ولم يزل أهل العلم عليه ؟ وروى
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4220أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يقول آمين يرفع بها صوته } ويحكي مده إياها .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يقول للإمام : لا تسبقني بآمين ، وكان يؤذن له ، أنبأنا
مسلم بن خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : كنت أسمع الأئمة
ابن الزبير ومن بعده يقولون : آمين ومن خلفهم آمين ، حتى إن للمسجد للجة .
وقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25478كان nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يقول للإمام لا تسبقني بآمين } يريد ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناده عن
أبي رافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة كان يؤذن
nindex.php?page=showalam&ids=17065لمروان بن الحكم ، فاشترط عليه أن لا يسبقه بالضالين ، حتى يعلم أنه قد وصل إلى الصف ، فكان
مروان إذا قال : {
ولا الضالين } قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : ( آمين ) يمد بها صوته ، وقال : إذا وافق تأمين أهل الأرض تأمين أهل السماء غفر لهم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : أدركت مائتين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد إذا قال الإمام : {
غير المغضوب عليهم ولا الضالين } سمعت لهم رجة بآمين . فرد هذا كله بقوله تعالى : {
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا } والذي أنزلت عليه هذه الآية هو الذي رفع صوته بالتأمين ، والذين أمروا بها رفعوا به أصواتهم ، ولا معارضة بين الآية والسنة بوجه ما .